المؤسسة الوطنية: 1.5 مليون برميل نفط خسائر إغلاق الحقول الليبية في 3 أيام

متوسط الإنتاج اليومي يهبط بحوالي 50% في 3 أيام

time reading iconدقائق القراءة - 3
مصفاة الزاوية في ليبيا  - المصدر: بلومبرغ
مصفاة الزاوية في ليبيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية إن إجمالي خسائر إغلاق الحقول النفطية خلال 3 أيام بلغ 1504733 برميلاً بقيمة نحو 120 مليون دولار.

أوضحت المؤسسة الوطنية للنفط أن متوسط الإنتاج اليومي هبط من معدلاته الطبيعية البالغة 1.279 مليون برميل يوم 20 يوليو الماضي، إلى 958,979 برميلاً في 26 أغسطس، ثم إلى 783,422 برميلاً في اليوم التالي، ثم 591,024 برميلاً يوم 28 أغسطس، وفق ما أوردته الشركة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

تعاني ليبيا أزمة أدت إلى انخفاض إنتاج البلاد من النفط منذ أن أعلنت الحكومة الواقع مقرها في الشرق في 26 أغسطس أنها ستوقف جميع عمليات الإنتاج والتصدير وسط تصاعد أزمة السيطرة على البنك المركزي. وتأثرت الإمدادات إلى المحطات بما في ذلك ميناء السدر –الأكبر في البلاد– ورأس لانوف. واستمرت بعض الصادرات بعد صدور الأمر، حيث كان تحميل النفط جارياً بالفعل.

وأمرت الحكومة الواقع مقرها شرق ليبيا بوقف عمليات تحميل النفط في موانئ البريقة والسدرة ورأس لانوف والزويتينة والحريقة، بحسب ما أوردته "بلومبرغ" يوم الخميس.

ويأتي وقف التحميل في خمسة موانئ بعد أن تحركت الحكومة الواقعة في الغرب مؤخراً لعزل محافظ البنك المركزي الصادق الكبير، الذي لديه حلفاء في الشرق. الصادق رفض التنحي عن منصبه في السلطة النقدية التي تدير مليارات الدولارات من عائدات النفط بين الحكومتين.

كانت الدولة -التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا – تنتج 1.27 مليون برميل من النفط يومياً في الأول من أغسطس، وفقاً لأرقام شركة النفط الوطنية الحكومية، قبل إغلاق حقل الشرارة البالغة طاقته 300 ألف برميل يومياً.

ارتفعت أسعار النفط يوم الخميس بأكثر من 1.5% ليعود مزيج برنت للتداول حول مستوى 80 دولاراً للبرميل، فيما تمكن خام غرب تكساس الوسيط من بلوغ مستوى 76 دولاراً للبرميل.

تصنيفات

قصص قد تهمك