"سينوبك" الصينية تواجه تحديات وسط تباطؤ الاقتصاد

صافي دخل شركة تكرير النفط ارتفع بنسبة 1.7% في النصف الأول فيما تراجعت الإيرادات 1.1%

time reading iconدقائق القراءة - 6
محطة وقود تابعة لشركة \"سينوبك\" في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
محطة وقود تابعة لشركة "سينوبك" في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

سجلت شركة "سينوبك" (Sinopec) ارتفاعاً في أرباحها خلال النصف الأول من العام، بعد أن تمكن الأداء المحسن لعمليات التنقيب والإنتاج من تعويض تأثير تباطؤ اقتصاد الصين والتراجع الكبير في أنشطة الشركة الرئيسية في معالجة وبيع الوقود.

نما صافي الدخل في الأشهر الستة الأولى من السنة بنسبة 1.7% مقارنة بالعام الماضي، ليصل إلى 35.7 مليار يوان (5 مليارات دولار)، وذلك بالرغم من انخفاض إيرادات الشركة بنسبة 1.1% لتبلغ 1.58 تريليون يوان، وفقاً للأرباح المعلنة أمس الأحد من الشركة المعروفة سابقاً باسم "شركة الصين للبترول والكيماويات". ومع ذلك، شهدت "سينوبك" تقلبات أكبر على صعيد الأرباح التشغيلية مما يعكس التحديات التي تواجهها أكبر شركة لتكرير النفط في الصين.

وزادت أنشطة التنقيب والإنتاج في الشركة بنسبة 15% خلال تلك الفترة، بفضل ارتفاع أسعار النفط الخام العالمية ونمو الإنتاج، فيما تهاوت عمليات تكرير النفط بنسبة 38% وأعمال التسويق والتوزيع بـ14%. وكان أداء الديزل، المستخدم في قطاع البناء، ضعيفاً بشكل ملحوظ. أما قطاع الكيماويات في الشركة المملوكة للدولة، فقد واصل تسجيل خسائر، رغم انخفاض مقدارها مقارنة بالفترة السابقة.

تكرير النفط الأسوأ أداءً

يُعد تكرير النفط من بين الصناعات الأسوأ أداءً في الصين، حيث تكبد خسائر متراكمة بلغت 16 مليار يوان (2.2 مليار دولار) في النصف الأول من العام، بحسب مكتب الإحصاء. وكان ارتفاع الأسعار وتكاليف النقل المتزايدة المرتبطة بالصراع في البحر الأحمر، يشكلان عائقاً أيضاً أمام تلك الصناعة.

مع ذلك، فإن جزءاً كبيراً من التراجع في تكرير النفط في الصين يعود إلى عوامل طويلة الأمد، ومرتبطة بالتحول في مجال الطاقة، فعلى سبيل المثال تسببت السيارات الكهربائية والشاحنات العاملة بالغاز في تقليص استهلاك البنزين، الذي يمثل حوالي ربع سوق النفط المحلية. كما تراجع الطلب على الديزل نتيجة أزمة العقارات المستمرة في الصين، بينما أدت توسعات القدرة الإنتاجية وسط التباطؤ الاقتصادي الأوسع إلى فائض في إنتاج البتروكيماويات.

في الوقت نفسه، تتأثر "سينوبك" بشكل أكبر باضطرابات الاستهلاك الصناعي والتجزئة في الصين نظراً لعملياتها الواسعة في تكرير النفط، على عكس منافسيها الحكوميين الذين يركزون أكثر على أنشطة مثل التنقيب والإنتاج. وتعتزم شركة "بتروتشاينا" (PetroChina) الإعلان عن أرباحها في وقت لاحق من يوم الإثنين، بعد أداء قوي في الربع الأول، بينما ستصدر شركة "سينوك" (CNOOC Ltd) تقرير أرباحها يوم الأربعاء.

ارتفعت أسهم "سينوبك" بنسبة 1.8% في هونغ كونغ بعد أن سجلت أرباحاً متوافقة مع التوقعات. وأبدت الشركة تفاؤلاً بشأن النصف الثاني من العام، حيث توقعت في بيانها تحسناً إضافياً في الاقتصاد الصيني وزيادة الطلب على الغاز الطبيعي والمواد الكيميائية. كما تخطط للحفاظ على مستويات معالجة النفط ومبيعات المنتجات في النصف الثاني عند نفس مستويات النصف الأول تقريباً، مع تقليل إنتاج الديزل.

أخبار متداولة

  • أصبحت المعاملة الحادة التي تلقتها شركة "إس إيه آي سي موتور" (SAIC Motor) من قبل مفاوضي الاتحاد الأوروبي بمثابة قصة تحذيرية للشركات الصينية غير المجهزة للعمل في بيئات الأعمال والسياسة الغربية.
  • أعلنت "غولدويند ساينس آند تكنولوجي" (Goldwind Science & Technology)، أكبر شركة لتصنيع توربينات الرياح في العالم، ارتفاع أرباحها في النصف الأول من العام مع زيادة الطلب على الطاقة المتجددة في الصين.
  • ارتفعت أرباح شركة "صن غرو باور سابلاي" (Sungrow Power Supply)، أكبر صانع لمعدات الطاقة الشمسية في الصين من حيث القيمة السوقية، خلال النصف الأول من العام مع استمرار التوسع الهائل في الطاقة المتجددة في البلاد في تعزيز الطلب.

جدول أعمال هذا الأسبوع

(بتوقيت بكين ما لم يُذكر خلاف ذلك).

الإثنين 26 أغسطس:

  • إحاطة أرباح "سينوبك" في هونغ كونغ عند الساعة 15:00.
  • إعلان "بتروتشاينا" عن أرباحها.

الثلاثاء 27 أغسطس:

  • الأرباح الصناعية للصين لشهر يوليو عند الساعة 09:30.
  • قمة تشينغداو الثالثة للشركات متعددة الجنسيات، اليوم الأول.
  • إعلان أرباح كل من "باوستيل" (Baosteel)  "تونغلينغ ميتلز" (Tongling Metals) و"أنهوي كونش" (Anhui Conch) و"تشاينا أويلفيلد" (China Oilfield) و"تشاينا ريسورسز باور" (China Resources Power) و"يونان إنيرجي" (Yunnan Energy) "تي سي إل شونغهوان" (TCL Zhonghuan).

الأربعاء 28 أغسطس:

  • إحاطة إسبوعية عبر الإنترنت تقدمها جمعية نقل وتوزيع الفحم الصينية حول الفحم الصيني، عند الساعة 15:00.
  • إحاطة أرباح "بتروتشاينا" في هونغ كونغ، عند الساعة 16:00.
  • قمة تشينغداو الثالثة للشركات متعددة الجنسيات، اليوم الثاني.
  • أرباح "سينوك" (Cnooc) و"بي واي دي" (BYD) و"غوشن" (Gotion) و"غانفينغ ليثيوم" (Ganfeng Lithium) و"سي إن جي آر" (CNGR) و"تشالكو" (Chalco) و"جيانغشي كوبر" (Jiangxi Copper).

الخميس 29 أغسطس:

  • إحاطة أرباح "سينوك" في هونغ كونغ، 16:15
  • قمة تشينغداو الثالثة للشركات متعددة الجنسيات.
  • أرباح كل من "لونجي" (Longi) و"تونغوي" (Tongwei) و"ويندي" (Windey) و"جي سي إل بولي" (GCL-Poly) و"هيستيل" (Hesteel) و"شاندونغ ستيل" (Shandong Steel) و"مانشان ستيل" (Maanshan Steel) و"جي إي إم" (GEM) و"نينغبو شانشان" (Ningbo Shanshan) و"تشاينا إم سي سي" (China MCC) و"كوسكو" (Cosco).

الجمعة 30 أغسطس:

  • المخزون الأسبوعي لموانئ خام الحديد في الصين.
  • مخزون السلع الأساسية الأسبوعي في بورصة شنغهاي، عند الساعة 15:00.
  • أرباح كل من "تيانكي" (Tianqi) و"جينكو" (Jinko) و"جيه أيه سولار" (JA Solar) و"مينغ يانغ" (Ming Yang) و"يانغتسي باور" (Yangtze Power) و"ثري غرجس" (Three Gorges) و"شينهوا" (Shenhua)، "أنغانغ ستيل" (Angang Steel) و"سيتيك" (Citic).

السبت 31 أغسطس:

  • صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات الرسمي للصين خلال أغسطس عند الساعة 09:30.

الأحد 1 سبتمبر:

  • المؤتمر الصيني الدولي للصلب في شنغهاي (يستمر حتى 2 سبتمبر).
NAMEالمؤشرVALUEقراءة المؤشرNET CHANGEالتغيرCHANGE %نسبة التغير1 MONTHشهر1 YEARسنةTIME (GMT)الوقت2 DAYيومان
XB1:COMبنزين RBOB (Nymex)193.02+0.32+0.17%-18.72%-29.51%2024-09-13بنزين RBOB (Nymex)
CO1:COMمزيج برنت71.61-0.36-0.50%-11.25%-21.44%2024-09-13مزيج برنت
CL1:COMخام غرب تكساس WTI (Nymex)68.65-0.32-0.46%-12.38%-22.45%2024-09-13خام غرب تكساس WTI (Nymex)
تصنيفات

قصص قد تهمك