أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوترات عقب الغارات الإسرائيلية على لبنان

خام برنت عند 80 دولاراً للبرميل وغرب تكساس فوق 75 دولاراً

time reading iconدقائق القراءة - 3
منصة بحرية للتنقيب عن النفط تابعة لشركة \"إكوينور\" في حقل النفط يوهان سفيردروب، في بحر الشمال، النرويج - المصدر: بلومبرغ
منصة بحرية للتنقيب عن النفط تابعة لشركة "إكوينور" في حقل النفط يوهان سفيردروب، في بحر الشمال، النرويج - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ارتفعت أسعار النفط بعد غارة إسرائيلية على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان مما أدى إلى تصعيد التوترات في الشرق الأوسط.

وصعد سعر خام برنت إلى 80 دولاراً للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى ما يزيد عن 75 دولاراً. أرسلت إسرائيل أكثر من 100 طائرة حربية لتدمير آلاف من منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله يوم الأحد، وبعد ذلك ردت الجماعة المسلحة بإطلاق أكثر من 200 قذيفة تسببت في أضرار محدودة، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين.

قال حزب الله، المدعوم من إيران والمصنف كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة، إنه أنهى الأحد عمليته العسكرية لهذا اليوم، لكنه سيواصل الأعمال العدائية مع إسرائيل حتى توافق البلاد على وقف إطلاق النار في غزة.

النفط بين الحرب وسعر الفائدة

أسعار النفط الآن مرتفعة قليلاً منذ بداية العام بسبب المخاطر الجيوسياسية، وخفض أسعار الفائدة الأميركية المحتمل الشهر المقبل.

في خطابه الذي ألقاه في جاكسون هول بولاية وايومنغ يوم الجمعة، أعطى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الإشارة الأكثر حسماً حتى الآن بأن مهمته في مكافحة التضخم قد تم إنجازها، قائلاً إن "الوقت قد حان لتعديل السياسة النقدية".

عزز الخطاب التوقعات بخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل. وفي إشارة إلى الهدوء النسبي بعد تبادل إطلاق النار، بدأت المفاوضات في القاهرة الأحد بهدف إرساء قواعد وقف القتال بين إسرائيل وحركة حماس. كما خففت إسرائيل القيود الأمنية المفروضة على سكانها مساء الأحد، بعد فرض حالة الطوارئ في وقت سابق وإغلاق مطارها الرئيسي لعدة ساعات.

لم تتأثر أساسيات النفط بأحداث الشرق الأوسط الذي يوفر حوالي ثلث الخام في العالم. وظلت التقلبات أقل من ذروتها في بداية الشهر، ولا تزال عقود الخيارات تظهر تحيزاً نحو خيارات البيع، والتي تستفيد من انخفاض الأسعار.

وقال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع الأساسية في مجموعة "آي إن جي": "بينما تتزايد المخاطر في الشرق الأوسط في أعقاب التصعيد الأخير، أصبحت السوق محصنة بشكل متزايد ضد هذه التوترات. استمرت هذه التوترات لمدة عام تقريباً ولم تؤثر بعد على إمدادات النفط".

NAMEالمؤشرVALUEقراءة المؤشرNET CHANGEالتغيرCHANGE %نسبة التغير1 MONTHشهر1 YEARسنةTIME (GMT)الوقت2 DAYيومان
XB1:COMبنزين RBOB (Nymex)206.00+4.93+2.45%-9.00%-22.50%2024-09-19بنزين RBOB (Nymex)
CO1:COMمزيج برنت74.90+1.25+1.70%-3.53%-20.63%17:50:56.000مزيج برنت
CL1:COMخام غرب تكساس WTI (Nymex)71.95+1.04+1.47%-3.25%-21.11%2024-09-19خام غرب تكساس WTI (Nymex)
تصنيفات

قصص قد تهمك