مصر تدشن محطة لطاقة الرياح بالتعاون مع تحالف "مصدر – إنفينيتي"

التشغيل التجاري للمحطة البالغة قدرتها 200 ميغاواط يبدأ في أكتوبر 2026

time reading iconدقائق القراءة - 2
مزرعة رياح في بورتيل دي موريلا، كاستيلون، إسبانيا - المصدر: بلومبرغ
مزرعة رياح في بورتيل دي موريلا، كاستيلون، إسبانيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

وقعت مصر اتفاقيتين لتأسيس محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 200 ميغاواط بمنطقة خليج السويس مع تحالف شركات "مصدر – إنفينيتي"، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء يوم السبت.

وبموجب الاتفاقيتين، سيقوم التحالف بتطوير وتمويل وتشغيل المشروع الذي من المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري له في أكتوبر 2026، وسيسهم هذا المشروع في زيادة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، وتعزيز جهود مصر لتحقيق مستهدفاتها في مجال الطاقة المتجددة.

وعقب مراسم التوقيع، أكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن هذه الخطوة تأتى في إطار الحرص على تنفيذ المزيد من المشروعات المستهدفة في مجال الطاقة المتجددة، وذلك ضمن خطة الدولة للتوسع في توليد الكهرباء من هذه المصادر المستدامة، وتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة.

كانت "الشرق" قد نشرت في أغسطس أن المشروع سيتم تنفيذه بنظام "بناء -إدارة- تملك" (BOO)، ويتضمن قيام المستثمر بتمويل وتنفيذ وتملك المحطة، على أن تقوم "الشركة المصرية لنقل الكهرباء" بشراء كامل الإنتاج من المشروع، طوال مدة عمره.

وكشف حينها مسؤول أن قيمة الاستثمارات المخصصة للمشروع قد تصل إلى 180 مليون دولار.

يُذكر أن ائتلافاً يضم "مصدر"، و"إنفينيتي باور"، أكبر شركة أفريقية للطاقة المتجددة، وشركة "حسن علام للمرافق"، كان وقع اتفاقية مع الحكومة المصرية في مايو الماضي لتوفير قطعة أرض مخصصة لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة إنتاجية تبلغ 10 آلاف ميغاواط، والتي ستصبح إحدى أكبر محطات طاقة الرياح في العالم، باستثمارات تتخطى 10 مليارات دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك