"أدنوك للتوزيع" تدرس دخول أسواق جديدة في آسيا وأفريقيا

الشركة تتمتع بوضع مالي قوي وتدفقات نقدية حرة بلغت 488 مليون دولار في النصف الأول من 2024 بما يدعم خطط توسعها

time reading iconدقائق القراءة - 3
المصدر:

الشرق

تدرس "أدنوك للتوزيع" دخول أسواق جديدة في آسيا وأفريقيا ضمن خططها التوسعية لدعم نمو أعمالها في أسواقها الثلاث بالإمارات والسعودية ومصر، بحسب الرئيس التنفيذي بدر اللمكي.

وأضاف في مقابلة مع "الشرق" أن الشركة لا تواجه تحدياً في توفير السيولة اللازمة لتعزيز خطط نموها خارج أسواقها، "فالشركة تتمتع بوضع مالي قوي، حيث بلغ التدفق النقدي الحر 488 مليون دولار في النصف الأول من العام و333 مليون دولار في الربع الثاني".

ارتفعت أرباح "أدنوك للتوزيع" خلال الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي 12.9% إلى 623 مليون درهم، وفق بيانات مالية نشرها سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الخميس. كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 8% إلى 8.784 مليار درهم، مدفوعةً بارتفاع كميات الوقود وأسعار البيع لارتفاع أسعار النفط الخام وتنامي مساهمة أعمال التجزئة غير المتعلقة بالوقود.

وبخصوص توسيع أعمالها في الأسواق المتواجدة فيها، كشف اللمكي أن الشركة رصدت ما يصل إلى 300 مليون دولار لنمو أعمالها الحالية، والتي لا تقتصر فقط على العمليات المرتبطة ببيع الوقود بالتجزئة، لكن أيضاً الخدمات المصاحبة لمحطات الوقود، مثل غسيل السيارات والمطاعم. ولفت إلى أن الشركة تولي اهتماماً كبيراً بموضوع نقاط شحن السيارات الكهربائية والتوسع فيها من نحو 100 نقطة تمتلكها الشركة حالياً في الإمارات.

اللمكي أشار إلى أن الشركة تمتلك حصة الأسد في الإمارات بنسبة تصل إلى 66%، فيما تمثل سوقا السعودية ومصر أهمية كبيرة للشركة نتيجة للطلب الكبير على وقود السيارات فيها.  

تمتلك الشركة 847 محطة لبيع الوقود منها 534 في الإمارات و69 في السعودية و244 في مصر. أضافت الشركة 10 محطات جديدة في النصف الأول في الدول الثلاث، فيما تستهدف افتتاح ما بين 15و20 محطة خدمة خلال 2024.

ووفق بيان الشركة، تم تغيير العلامة التجارية لعشر محطات خدمة إلى "أدنوك" في القاهرة خلال عام 2023 والنصف الأول من عام 2024. وتخطط الشركة لبدء مزج زيوت "أدنوك فوياجر" في مصر خلال 2024، بهدف جعلها مركزاً  إقليمياً للتصدير.

 

تصنيفات

قصص قد تهمك