تفاقم المخاطر على حدود أوكرانيا يصعد بأسعار الغاز في أوروبا

العقود المستقبلية ارتفعت بنحو 2.6% لتقترب من 39 يورو لكل ميغاواط في الساعة وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر الماضي

time reading iconدقائق القراءة - 2
صهاريج لتخزين الغاز الطبيعي المسال في محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال \"غراين\"، التي تديرها شركة \"ناشونال غريد\" في جزيرة غراين، في روتشستر، إنجلترا - المصدر: غيتي إيمجز
صهاريج لتخزين الغاز الطبيعي المسال في محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال "غراين"، التي تديرها شركة "ناشونال غريد" في جزيرة غراين، في روتشستر، إنجلترا - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

استأنفت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ارتفاعها لتصل إلى أعلى مستوى لها هذا العام، حيث يراقب المشاركون في السوق توترات مرور الوقود الروسي عبر أوكرانيا.

ارتفعت العقود المستقبلية القياسية بنحو 2.6% لتقترب من 39 يورو لكل ميغاواط في الساعة، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر. وأعلنت روسيا حالة الطوارئ في منطقة كورسك على الحدود مع أوكرانيا، حيث يستمر القتال بعد توغل أوكرانيا في المنطقة التي تضم نقطة استلام رئيسية للغاز.

في الوقت الراهن، ما تزال تدفقات الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا مستمرة، وإن كانت قريبة من أدنى مستوياتها حتى الآن هذا العام. ويركز المتداولون على التطورات في محطة سودزا الواقعة قرب الحدود، وهي جزء من آخر خط أنابيب ممتد إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وأفادت شركة "غازبروم" الروسية (Gazprom PJSC)، يوم الخميس، أن العبور عبر نقطة استلام سودزا محدد بـ37.3 مليون متر مكعب يومياً. ويعزى التراجع الطفيف إلى انخفاض طلبات العملاء، وفقاً لأشخاص مطلعين.

تقلبات سوق الغاز

شهدت سوق الغاز الأوروبية تقلبات هذا الصيف، حيث أدى الطقس الحار في أجزاء من آسيا وأوروبا إلى زيادة الطلب، واحتدام المنافسة على الشحنات وسط مشكلات الإمدادات في أماكن أخرى من العالم. وارتفعت العقود المستقبلية للغاز بنحو 40% منذ بداية أبريل.

على الرغم من أن اتفاق نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا ينقضي نهاية هذا العام، إلا أن التوقف المفاجئ والمبكر في التدفقات ما يزال يشكل صدمة لأن بعض الدول في وسط أوروبا تعتمد على هذه الإمدادات.

وارتفعت العقود المستقبلية الهولندية لأقرب شهر استحقاق، التي يُنظر لها كمعيار لسوق الغاز الأوروبية، بنسبة 1.4% إلى 38.98 يورو لكل ميغاواط في الساعة عند 9:37 صباحاً بتوقيت أمستردام.

تصنيفات

قصص قد تهمك