ملياردير النفط بول فوستر يتجه لبيع "فرانكلين" مقابل 3 مليارات دولار

الخطوة تأتي وسط فورة صفقات الاستحواذ على الشركات العاملة بحوض برميان

time reading iconدقائق القراءة - 3
مضخة نفط تعمل في حوض برميان في لوفينغ كاونتي بولاية تكساس الأميركية - المصدر: بلومبرغ
مضخة نفط تعمل في حوض برميان في لوفينغ كاونتي بولاية تكساس الأميركية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يسعى ملياردير تكرير النفط بول فوستر إلى بيع شركة "فرانكلين ماونتن إنرجي" (Franklin Mountain Energy)، إحدى آخر شركات إنتاج النفط الكبرى ذات الملكية المحدودة في حوض برميان، وفق أشخاص مطلعين على الموضوع.

كلفت "فرانكلين ماونتن" شركة "جيفريس فاينانشال غروب" بإدارة عملية البيع، ومن المتوقع أن يبلغ سعرها نحو 3 مليارات دولار، بحسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لمناقشة معلومات خاصة. وتتركز أصول الشركة -الواقع مقرها في دنفر- بواحدة من أسرع المناطق نمواً في أكبر حوض نفط أميركي.

ولم ترد "فرانكلين ماونتن" على طلب للتعليق على الأمر عبر رسائل بالبريد الإلكتروني ومكالمات الهاتف.

شركات النفط في حوض بيرميان

باتت الشركات المنتجة للنفط في حوض برميان ذات الملكية المحدودة مطلوبة للغاية في العامين الماضيين، إذ تسعى شركات التشغيل الكبرى لزيادة مواقع الآبار التي يمكن حفرها في المستقبل لتمديد فترات ضخ النفط الخام، خاصة مع اقتراب الحوض من بلوغ ذروة الإنتاج، والتي يُتوقع أن تظهر في وقت ما خلال أوائل العقد الثالث من القرن الحالي.

وأتمت شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" مؤخراً صفقة استحواذ على شركة "كراون روك" (CrownRock) بقيمة 10.8 مليار دولار، بينما تنتظر شركة "دياموند باك إنرجي" موافقة الجهات التنظيمية على شرائها لـ"إنديفور إنرجي ريسورسز" (Endeavor Energy Resources) بقيمة 26 مليار دولار.

من هو بول فوستر ملياردير النفط؟

اشتهر اسم فوستر في مجال تكرير النفط بعدما باع شركة "ويسترن ريفاينينغ" (Western Refining) إلى "تيسورو" (Tesoro) مقابل حوالي 5.8 مليار دولار في عام 2017، ووافقت شركة "ماراثون بتروليوم" على شراء الكيان المدمج بعدها بعام.

أسس فوستر شركة "فرانكلين ماونتن إنرجي" خلال 2018، بعدما اقتنص موقعاً متميزاً للغاية ضمن الأراضي الواقعة في مقاطعة ليا كاونتي بولاية نيومكسيكو، في جزء حوض ديلاوير داخل منطقة حوض برميان.

وشكلت مقاطعتا ليا كاونتي وإيدي كاونتي المتجاورتان القوة الدافعة الرئيسية لنمو إنتاج النفط في حوض برميان خلال الأعوام الأخيرة بفضل طبقات النفط الصخري عالية الإنتاجية هناك.

تصنيفات

قصص قد تهمك