رئيس أرامكو: نتطلع للتوسع بملكية مشاريع الغاز الطبيعي المسال

أمين الناصر: نمو الطلب على النفط قد يصل إلى مليوني برميل يومياً هذا العام

time reading iconدقائق القراءة - 3
أمين الناصر،  الرئيس وكبير الإداريين لشركة أرامكو السعودية - Mohammed Al-Nemer/Bloomberg
أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين لشركة أرامكو السعودية - Mohammed Al-Nemer/Bloomberg
المصدر:

الشرق

كشف أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين لشركة أرامكو، أن عملاقة الطاقة السعودية تتطلع للتوسع بصفقات الاستثمار في مشاريع الغاز الطبيعي المسال. 

الشهر الماضي، أعلنت أرامكو و"سيمبرا" الأميركية عن تنفيذ شركات تابعة لهما لاتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20 عاماً لبيع وشراء 5 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة المرحلة الثانية في "بورت آرثر". كما تضمنت الاتفاقية مشاركة أرامكو بنسبة 25% في أسهم المرحلة الثانية من المشروع الواقع في ولاية تكساس الأميركية.

كما أعلن الناصر أن شركة أرامكو تدرس عدداً من الفرص الاستثمارية في الصين.

 

كان زياد المرشد، النائب التنفيذي للرئيس وكبير الإداريين الماليين بشركة أرامكو، أكد بمقابلة مع "أرقام" اليوم، أن "جميع استثماراتنا الرأسمالية تسير بشكل ممتاز حسب خططنا التوسعية". فعلى صعيد مشاريع النفط الخام، من المتوقع أن يبدأ تشغيل المرحلة الأولى من مشروع تطوير حقل الدمام في وقت لاحق من هذا العام، يليه مشاريع زيادة الإنتاج من حقلي المرجان والبري في 2025، وحقل الظلوف في 2026.

وبالنسبة لمشاريع الغاز؛ توقع المرشد أن تبدأ المرحلة الأولى من إنتاج الجافورة وكذلك معمل رأس تناقيب عام 2025؛ "كما قمنا بترسية عقود تنفيذ المرحلة الثالثة من شبكة الغاز الرئيسة". وفي قطاع التكرير والكيميائيات؛ "أتمت الشركة استحواذها على حصة ملكية بنسبة 40% في شركة غاز ونفط باكستان". 

الطلب على الخام والوقود

فيما يتعلق بسوق النفط، توقع رئيس أرامكو نمواً إضافياً في الطلب خلال النصف الثاني من العام. مضيفاً خلال تصريحات تعقيباً على صدور نتائج الشركة المالية للربع الثاني أن "نمو الطلب على الخام سيبلغ 1.6 مليون إلى مليوني برميل يومياً هذا العام".

الناصر نوّه أيضاً بوجود نمو في الطلب على الوقود بكافة الأسواق العالمية، وبشكلٍ خاص ارتفاع الطلب على البنزين ووقود الطائرات من الصين، مشيراً إلى أن المصافي الأميركية تعمل بطاقات إنتاجية قصوى.

تصنيفات

قصص قد تهمك