أسعار الغاز في أوروبا تتراجع وسط مخاوف الطلب

العقود الآجلة القياسية انخفضت 2.3% يوم الاثنين بعد ارتفاعها 13% الأسبوع الماضي

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعلة لهب في موقع لتخزين وتوزيع مكثفات الغاز الطبيعي في غريبسكيرك، هولندا - المصدر: بلومبرغ
شعلة لهب في موقع لتخزين وتوزيع مكثفات الغاز الطبيعي في غريبسكيرك، هولندا - المصدر: بلومبرغ

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، عقب موجة بيع مكثفة في أسواق النفط والأسواق المالية الأوسع، وسط تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد.

وانخفضت العقود الآجلة القياسية 2.3% يوم الاثنين، بعد ارتفاعها بنسبة 13% الأسبوع الماضي. وهبطت الأسهم العالمية وسط مؤشرات على أن الاقتصاد الأميركي يوشك على التدهور بسرعة، مما أدى إلى انخفاض عقود النفط أيضاً.

في الوقت نفسه، يراقب المتداولون احتمالية تنفيذ إيران والميليشيات الإقليمية ضربة انتقامية ضد إسرائيل، مما يهدد بعرقلة إمدادات الغاز من وإلى المنطقة.

تأثير المخاطر الجيوسياسية على الغاز

عن ذلك، قال أولي هانسن، رئيس استراتيجيات السلع الأساسية لدى "ساكسو بنك" (Saxo Bank A/S) :"رغم أن التطورات في الشرق الأوسط تسهم في رفع علاوة المخاطر الجيوسياسية، فإنها الآن تعاني بعض الشيء مع تراجع أسعار النفط الخام بسبب مخاوف الطلب".

وأضاف أن أسعار الغاز تستعيد معظم الارتفاع الحاد الذي سجلته في وقت متأخر من يوم الجمعة، ويرجع جزء من ذلك إلى عدم حدوث هجوم خلال عطلة نهاية الأسبوع، رغم وجود مخاوف من احتمالية وقوع ضربة وشيكة على إسرائيل.

في غضون ذلك، بدأت تظهر في روسيا، وهي ثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، إشارات على أن مشروع الغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي "آركتيك إل إن جي 2" (Arctic LNG 2)، الذي تعرض لعقوبات أميركية بدأ في تحميل الوقود. وأظهرت صور الأقمار الصناعية أن سفينة كبيرة رست في المنشأة الأسبوع الماضي، بينما يشير جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بالسفينة إلى موقعها في مكان آخر، وهو سمة شائعة بين سفن الأسطول المظلم.

انخفضت العقود الآجلة الهولندية لأقرب شهر، التي يُنظر لها كمعيار لسوق الغاز في أوروبا، بنسبة 2.1% إلى 35.90 يورو لكل ميغاواط في الساعة، عند 9:23 صباحاً بتوقيت أمستردام.

تصنيفات

قصص قد تهمك