نيجيريا تضيف درجة خام جديدة لتعزيز إنتاجها النفطي

الدولة العضو في منظمة "أوبك" تسعى إلى زيادة إجمالي إنتاجها إلى مليوني برميل يومياً مقارنة بـ1.5 مليون برميل في يونيو

time reading iconدقائق القراءة - 2
تسرب بعض السوائل من إحدى مضخات النفط - بلومبرغ
تسرب بعض السوائل من إحدى مضخات النفط - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أضافت نيجيريا درجة جديدة من النفط الخام تعرف باسم "أوتابات" حيث تسعى أكبر دولة منتجة للنفط في أفريقيا إلى إعادة الإنتاج لمستويات ما قبل جائحة كورونا.

قامت شركة فرعية مملوكة لشركة النفط الوطنية النيجيرية وشريكتها في المشروع "ناتشورال أويل فيلد سيرفسيز" (Natural Oilfield Services) بتحميل أول شحنة تصدير الشهر الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر رفضوا الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات ليست علنية.

مواصفات نفط أوتابات

يُعد "أوتابات" نفطاً خفيفاً منخفض الكبريت يُستخرج من منطقة دلتا النيجر، وهو واحد من عدة درجات نفط تُنتج في نيجيريا. وأنتجت محطة "أوتابات" حوالي 19 ألف برميل يومياً في يونيو وفقاً لحسابات بلومبرغ المستندة إلى بيانات الهيئات التنظيمية. ويمكن أن يصل الإنتاج إلى 50 ألف برميل يومياً بحلول نهاية العام الجاري، وفقاً لأحد الأشخاص.

 

لم ترد شركة النفط الوطنية النيجيرية فوراً على طلب للتعليق. فيما رفضت "ناتشورال أويل فيلد سيرفسيز" التعليق.

الشحنة الأولى من نفط أوتابات

تم تحميل شحنة من نفط أوتابات على الناقلة "فرونت سيؤل" (Front Seoul) ذات حجم "سويز ماكس" في 24 يوليو الماضي، وتتجهة إلى لاس بالماس في جزر الكناري، حسب بيانات تتبع الناقلات التي جمعتها بلومبرغ. ومن المقرر تكرير هذه الدرجة النفطية في أوروبا وآسيا، مع توجيه الشحنة الأولى منها إلى شركة التكرير الإسبانية "ريبسول" (Repsol).

تسعى نيجيريا، العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، إلى زيادة إنتاج النفط لأكثر من مليوني برميل يومياً بعدما عرقلت أعمال السرقة والتخريب ونقص الاستثمارات الإنتاج في السنوات الأخيرة. وبلغ إجمالي إنتاج نيجيريا من النفط الخام والمكثفات حوالي 1.5 مليون برميل يومياً في يونيو الماضي، وهو أعلى مستوى منذ فبراير، وفقاً لبيانات الهيئات التنظيمية.

تصنيفات

قصص قد تهمك