"أوبك" تتسلم خطة تخفيضات النفط التعويضية من العراق وروسيا وكازاخستان

سيخفض العراق 1.184 مليون برميل من يوليو وحتى سبتمبر 2025

time reading iconدقائق القراءة - 3
منظمة الدول المصدرة للنفط- أوبك - Stefan Wermuth/Bloomberg
منظمة الدول المصدرة للنفط- أوبك - Stefan Wermuth/Bloomberg
المصدر:

الشرق

قدم كل من العراق وروسيا وكازاخستان إلى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، خطة لإجراء "التخفيضات التعويضية" خلال الفترة المحددة التي تنتهي في سبتمبر 2025، وفقاً لبيان صادر عن المنظمة. وتبلغ مجمل التخفيضات للدول الثلاث، 2.284 مليون برميل. 

بموجب الخطة، يلتزم العراق بدءاً من يوليو بخفض 1.184 مليون برميل خلال الفترة، أما كازاخستان وروسيا، فستخفضان 620 ألف برميل للأولى، و480 ألف برميل للثانية. 

يتبنى تحالف "أوبك+" حالياً مزيجاً من تخفيضات الإنتاج. النوع الأول وهو التخفيض الرئيسي أو "الرسمي" ويشمل معظم أعضاء التحالف. يُضاف إليه تخفيضان "طوعيان" يشملان مجموعة من الدول تناهز ثلث أعضاء التحالف تقريباً. وهناك أيضاً تخفيض يُعرف بـ"التعويضي" يطال عدداً محدوداً من الدول التي لم تقم بالتخفيضات الرسمية. إلى جانب نوع آخر من التخفيضات "التعويضية" التي تطال مجموعة ثانية من الدول الأعضاء التي لم تقم بالتخفيضات الطوعية للإنتاج.

ولم يتمكن العراق وهو ثاني أكبر منتج في منظمة "أوبك"، من الالتزام بحصة الإنتاج المحددة بموجب اتفاق "أوبك+" عند 4 ملايين برميل يومياً، إذ ارتفع الإنتاج في يونيو بنحو 184 ألف برميل يومياً فوق الحصة المخصصة، وفقاً لتقديرات المصادر الثانوية.

وفي يونيو الماضي، تعهد العراق وكازاخستان بـ"تحقيق الالتزام الكامل، وإعادة تقديم خطتهم المحدّثة للتعويض، والخاصة بالتعويض عن زيادة في الإنتاج عن مستوى الإنتاج المطلوب منذ يناير من 2024، إلى الأمانة العامة لأوبك، وذلك قبل نهاية يونيو 2024".

أفادت وزارة الطاقة الروسية في بيان على "تليغرام"، بأن التخفيضات التعويضية ستأخذ في الاعتبار فائض الإنتاج الذي حدث اعتباراً من أبريل، مضيفة أن إنتاج البلاد زاد في يونيو، ولكنه يتناقص شهرياً منذ أبريل.

وشدد البيان على أن روسيا "ستحل مشكلة فائض الإنتاج في يوليو، وستفي بمتطلباتها بالكامل".

تصنيفات

قصص قد تهمك