بلومبرغ: أرامكو السعودية تسعى لجمع 3 مليارات دولار على الأقل من طرح سندات

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار \"أرامكو السعودية\" معروض خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. - المصدر: بلومبرغ
شعار "أرامكو السعودية" معروض خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تتطلع أرامكو السعودية إلى جمع ما لا يقل عن 3 مليارات دولار من بيع سندات للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، وفقاً لأشخاص مطلعين على الخطة. 

تعرض أكبر شركة مصدّرة للنفط في العالم بيع أدوات دين بآجال استحقاق 10 و30 و40 عاماً، وفقاً لشخص على معرفة بالأمر. مفصحاً أن موعد بدء الاجتماعات مع مستثمرين في أدوات الدخل الثابت هو اليوم الثلاثاء. 

وعيّنت أرامكو "إتش إس بي سي"، و"الأھلي المالیة"، و"غولدمان ساكس"، و"جيه بي مورغان"، و"سیتي"، و"مورغان ستانلي" لإدارة طرح السندات، وفقاً لإفصاح اليوم على "تداول".

يمكن أن يكون حجم بيع الديون أكبر من 3 مليارات دولار اعتماداً على طلب المستثمرين. ورفض متحدث باسم "أرامكو" التعليق. 

تأتي خطة إصدار الديون بعد أسابيع من بيع الحكومة السعودية حصة بقيمة 11.2 مليار دولار في أرامكو. وتعتزم الشركة استخدام حصيلة الطرح الثانوي لإعادة تمويل القروض الحالية والمساهمة في برنامجها الاستثماري. 

وصرح زياد المرشد، كبير الإداريين الماليين، في فبراير، أن أرامكو يمكن أن تدرس بيع ديون تتراوح مدتها من 15 إلى 50 عاماً خلال 2024 مع تحسن الأسواق المالية، إذ تتطلع الشركة لتعزيز فعالية ميزانيتها العمومية الضخمة. 

شرعت أرامكو مؤخراً في تنفيذ خطة استثمارية كبيرة لتطوير موارد جديدة من الغاز، حيث وقعت عقود بناء بقيمة 25 مليار دولار لتطوير حقل الجافورة.

طرحت أرامكو السعودية سندات للمرة الأولى في 2019، ثم باعت أدوات دين لأجل 50 عاماً في 2020، وأصدرت سندات إسلامية ( صكوكاً) مقومة بالدولار في 2021. 

تمويل توزيعات الأرباح

في مايو، واصلت أرامكو توزيع أرباح ربع سنوية بقيمة 31 مليار دولار للحكومة السعودية وللمستثمرين رغم انخفاض الأرباح. وجاء التدفق النقدي الحر لدى الشركة -الأموال الناتجة عن العمليات مطروحاً منها النفقات الرأسمالية- والبالغ 22.8 مليار دولار في تلك الفترة أقل من إجمالي توزيعات الأرباح. 

وأكد المرشد في فبراير أن الشركة ستواصل سداد توزيعات الأرباح للمستثمرين ولن تحتاج إلى إصدار ديون لأجل ذلك. وأضاف أن توزيعات الأرباح الأساسية ستكون "مستدامة وتقدمية"، مما يعني أن الشركة تهدف إلى زيادتها في السنوات المقبلة. 

تصنيفات

قصص قد تهمك