تراجع تقلب أسعار الغاز بأوروبا يشير لتجنب التجار الرهانات الكبيرة

العقود المستقبلية المرجعية ترتفع 1.06% في أمستردام إلى 33.6 يورو

time reading iconدقائق القراءة - 3
أنابيب في منشأة 'إكوينور' لإنتاج الغاز الطبيعي في كارستو، النرويج - بلومبرغ
أنابيب في منشأة 'إكوينور' لإنتاج الغاز الطبيعي في كارستو، النرويج - بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تراجع التقلب في عقود خيارات الغاز الطبيعي الأوروبية العام الجاري، في إشارة إلى تجنب التجار الرهانات الكبيرة بعد أن أبرزت اضطرابات التدفقات في الآونة الأخيرة خطر انخفاض الإمدادات في المنطقة.

انخفض معدل التقلب الضمني للعقود الآجلة المرجعية، الذي يعد مقياساً لمدى ارتفاع أسعار عقود المشتقات، بنحو النصف منذ مطلع العام، وبلغت أسعار هذه العقود أدنى مستوى لها منذ أبريل 2021، قبل شهور من خفض تدفقات الغاز الروسي إلى المنطقة، ما أدى حينها إلى ارتفاع الأسعار وأسفر عن أزمة طاقة في أوروبا.

الترقب يسود سوق الغاز الأوروبية

توضح البيانات أن على الرغم من أن مخزونات الغاز بالمنطقة مرتفعة خلال الموسم، يسود الحذر سوقاً ما تزال شديدة التأثر باحتمال اضطراب الإمدادات. يشمل ذلك صيانة المنشآت في النرويج، وهي أكبر مورد غاز لأوروبا، فضلاً عن خطر الانخفاض المحتمل لتدفقات الغاز الروسي المارة عبر أوكرانيا.

كما أن المنافسة المتزايدة مع آسيا-حيث سجلت درجات الحرارة صيفاً ارتفاعاً كبيراً في بعض الأنحاء- على شحنات الغاز الطبيعي المسال، قد تؤدي إلى حصول أوروبا على كميات غاز أقل من التوقعات الأولية، في حالة ارتفاع الطلب.

كتب محللو شركة "إنجي سكان" التابعة لشركة "إنجي" (Engie SA) في مذكرة: "النتيجة الوحيدة التي يمكن التوصل إليها هي أن حالة الترقب ستستمر".

يتزامن تراجع تذبذب عقود الخيارات مع نهاية فترة تقلب أسعار العقود المستقبلية تسليم الشهر التالي، حيث تتفاعل السوق بسرعة مع العوامل المؤثرة التي قد تجعل زيادة مخزونات الوقود استعداداً لفصل الشتاء أكثر صعوبة.

ارتفاع سعر عقود الغاز المستقبلية

ارتفعت أسعار العقود المستقبلية للغاز في البورصة الهولندية المرجعية (TTF) بـ2.2% اليوم الجمعة، وصعدت بأكثر من 20% منذ بداية موسم إعادة ملء المخزون في أبريل.

يُتوقع أن تظل درجات الحرارة معتدلة في معظم دول شمال غرب أوروبا الأسبوع الجاري، قبل أن ترتفع الأسبوع المقبل، وُيرجح أن يساعد ذلك، مع استمرار تراجع الاستهلاك الصناعي، على احتواء أي تغيرات مفاجئة في الأسعار.

ارتفعت أسعار العقود المستقبلية للغاز في البورصة الهولندية (TTF) تسليم الشهر القادم، التي تعد معياراً لأسعار الغاز في أوروبا، 1.06% إلى 33.6 يورو للميغاواط ساعة في الساعة 9:04 صباحاً في أمستردام. 

تصنيفات

قصص قد تهمك