"شل" تتوقع تأثر نتائج أعمالها بملياري دولار بعد تأخير مشروع الوقود الحيوي

الشركة علقت بناء مشروعها الهولندي لتقييم أفضل سبل إكماله

time reading iconدقائق القراءة - 3
محطة وقود تابعة لشركة شل في ألبرتون، جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا - المصدر: بلومبرغ
محطة وقود تابعة لشركة شل في ألبرتون، جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تتوقع شركة "شل" تسجيل مخصصات انخفاض قيمة بما يصل إلى ملياري دولار في نتائج أعمالها للربع الثاني من العام، نظراً لتأخر الانتهاء من تشييد مصنع الوقود الحيوي في هولندا، ومنشأتها للكيماويات في سنغافورة.

منذ توليه منصبه في يناير من العام الماضي، تعهد الرئيس التنفيذي لشركة "شل" وائل صوان بأن يلتزم نهجاً "صارماً" في تحسين أداء الشركة، وتعزيز عائدات المستثمرين. شمل ذلك إلغاء وظائف، وبيع أصول، وتغيير وتيرة سعي الشركة نحو خفض انبعاثات الكربون.

أعلنت الشركة في وقت سابق من الأسبوع الجاري أنها ستعلق مؤقتاً أعمال البناء في مصنعها للوقود الحيوي في روتردام لتقييم أفضل السبل التي يمكن اتباعها لاستكمال المشروع. بمجرد اكتمال المنشأة سوف تنتج وقود الطيران المستدام والديزل المتجدد اللازمين لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة منخفضة الكربون مع تحول العالم نحو صافي الانبعاثات الصفرية.

article image

انخفاض قيمة المشروع الهولندي

ذكرت "شل" في بيانها يوم الجمعة أن قيمة المشروع الهولندي ستنخفض في البيانات المالية للشركة إلى ما يتراوح بين 600 مليون دولار ومليار دولار نظراً للتعليق المؤقت لأعمال إنشائه. كما يُتوقع تراجع قيمة منشأة الكيماويات والمنتجات في سنغافورة بما يتراوح بين 600 مليون دولار إلى 800 مليون دولار، علماً بأن "شل" وافقت على بيع المنشأة إلى مشروع مشترك بين شركة تجارة السلع "غلينكور" (Glencore Plc) والشركة الإندونيسية "بي تي تشاندرا أسري باسيفيك" (PT Chandra Asri Pacific).

تشير التوقعات إلى أن نتائج تداول الغاز التابع لشركة "شل" ستكون أقل في الربع الثاني بسبب التحولات الموسمية في السوق، مع تماشيها مع الأداء الذي حققته في العام السابق، وفقاً للبيان. كانت هذه الوحدة عاملاً رئيسياً في دفع أرباح الشركة خلال الأعوام الأخيرة، حيث سجلت أرباحاً "استثنائية" بنهاية 2023 وأداءً قوياً في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

تصنيفات

قصص قد تهمك