أرامكو لـ"الشرق": التقارير حول عزمنا تقديم عرض لـ"سانتوس" غير دقيقة

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار شركة أرامكو السعودية - بلومبرغ
شعار شركة أرامكو السعودية - بلومبرغ
المصدر:الشرق

أفادت شركة "أرامكو" السعودية في رد خاص على رسالة "الشرق" بأن التقارير حول عزم الشركة تقديم عرض لـ"سانتوس" الأسترالية "غير دقيقة".

كانت "بلومبرغ" أوردت أن كلا من "أرامكو السعودية" و"شركة بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) تدرسان -بشكل منفصل- التقدم بعروض استحواذ على حصص في شركة "سانتوس" التي تُعدُّ ثاني أكبر مُنتج للغاز والنفط في أستراليا.

"أرامكو" قالت في رسالتها لـ"الشرق": "بالإشارة إلى التقارير الإعلامية الأخيرة التي زعمت بأن أرامكو تدرس تقديم عرض لشركة سناتوس، فإن أرامكو يمكنها التأكيد بأن تلك الادعاءات غير دقيقة".

في حين رفضت "أدنوك" التعليق.

ارتفعت أسهم "سانتوس" بما يصل إلى 6.5% في تداولات اليوم الخميس، بالغة أعلى مستوى منذ أكثر من عام، قبل أن تختم التداولات على ارتفاع 4.2% في بورصة سيدني، لتصل قيمة الشركة إلى 26 مليار دولار أسترالي (17.4 مليار دولار أميركي).

يسعى عمالقة الطاقة في الخليج، وفي مقدمتهم "أرامكو" و"أدنوك"، لزيادة استثماراتهم في قطاع الغاز بالخارج، في وقتٍ تستثمر فيه دول المنطقة مليارات الدولارات لتعزيز قدراتها الإنتاجية الداخلية من الغاز.

كان وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان أعلن، قبل أيام، أن القدرة الإنتاجية للغاز لدى السعودية ستقفز بنسبة 63% بحلول 2030، لتبلغ 21.3 مليار قدم مكعب يومياً.

وافقت "أرامكو" العام الماضي على شراء حصة في شركة "ميد أوشن إنرجي" (MidOcean Energy)، إحدى أذرع شركة الاستثمارات "إي أي جي غلوبال إنرجي بارتنرز" (EIG Global Energy Partners)، مقابل نصف مليار دولار، وهو أول استثمار لها في الغاز الطبيعي المسال خارجح المملكة.

تصنيفات

قصص قد تهمك