عدد مسافرين قياسي بعيد الاستقلال في أميركا يدعم مرجحي ارتفاع سعر النفط

المراهنون على ارتفاع سعر النفط يعولون على زيادة الطلب في موسم القيادة الصيفي بأميركا

time reading iconدقائق القراءة - 6
عميل يزود سيارة بالوقود في محطة وقود في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. - الشرق/بلومبرغ
عميل يزود سيارة بالوقود في محطة وقود في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يتوقع أن يسافر نحو 71 مليون أميركي خلال عطلة عيد الاستقلال في مطلع الشهر المقبل، ما يعد مستوى قياسياً قد يعطي الأمل لمرجحي ارتفاع أسعار النفط الذين يعولون على زيادة الطلب خلال موسم القيادة الصيفي بالغ الأهمية.

يُنتظر أن يقود حوالي 60.6 مليون أميركي سياراتهم لمسافة 80 كيلومتراً (50 ميلاً) أو أكثر من موطنهم ما بين يومي 29 يونيو إلى السابع من يوليو، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 4.8% على أساس سنوي، وفق جمعية السيارات الأميركية (American Automobile Association).

كما يتوقع أن يسافر نحو 5.74 مليون أميركي جواً خلال المدة نفسها، ما يعد ارتفاعاً بـ6.9%، فيما يُنتظر أن يسافر 4.62 مليون مواطن آخرين عبر وسائل أخرى.

نمو مرن في قطاع السفر الأميركي

ستكون الطفرة المتوقعة في السفر بمثابة إشارة مطمئنة للتجار الذين يراهنون على الضغوط في سوق النفط الأميركية في فصل الصيف بفضل ارتفاع الطلب على الوقود. كما أن زيادة استهلاك النفط في الولايات المتحدة ستساعد في تعويض المخاوف من تراجعه في دول أخرى، بالأخص في الصين.

ما يزال النمو مرناً في قطاع السفر في الولايات المتحدة، رغم فقدان زيادة الأجور الزخم، وتناقص المدخرات التي جُمعت إبان الجائحة. وأصبحت الرحلات السياحية القصيرة، التي اعتبرت ذات يوم نوعاً من الإنفاق الانتقامي (أي إفراط في الإنفاق بعد تضييق)، هي القاعدة، وفق جمعية السيارات الأميركية. وتعد أسعار تجزئة البنزين أيضاً من العوامل المشجعة على السفر البري، حيث إنها أقل حالياً من معدلاتها الموسمية في العامين الماضيين.

قالت المتحدثة باسم جمعية السيارات الأميركية، إكسا دياز: "ربما يرغب الناس في خفض إنفاقهم على السلع، لكنهم لن يقللوا إنفاقهم على التجارب".

شكّل تعافي السفر جواً بالأخص، نقطة مضيئة للطلب على الوقود، حيث بلغ مؤشر لاستهلاك وقود الطائرات أعلى مستوياته منذ 2019.

ارتفع عدد المسافرين خلال عطلة "يوم الذكرى" (Memorial Day)، التي شملت نهاية أسبوع طويلة، بنحو 6% مقارنة بعام 2023، وفق محللي "جيه بي مورغان"، الذين استشهدوا ببيانات إدارة أمن النقل (Transportation Security Administration).

فتور الطلب على البنزين

على النقيض من ذلك، يُتوقع تراجع الطلب على البنزين، حيث تؤدي زيادة كفاءة المركبات إلى تقييد نمو الاستهلاك، رغم سفر الأميركيين براً لمسافات أطول. فخلال العطلة في شهر مايو، استقر الإنفاق في محطات البنزين على أساس سنوي، وفق "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets).

ما يزال الطلب على البنزين فاتراً حتى الآن في فصل الصيف، في ضوء انخفاض ذروة الاستهلاك بنحو 10% عن العام الماضي، بحسب باتريك دي هان، مدير تحليل النفط في "غاس بادي" (GasBuddy).

أضاف: "عادةً ما نشهد ذروة الطلب على البنزين قرب نهاية يوليو، لذا ما تزال الفرصة متاحة.. لكن يبدو أن المستويات ستكون أقل من مثيلتها في العام الماضي".

تصنيفات

قصص قد تهمك