S&P: إنتاج أوبك يرتفع 100 ألف برميل يومياً في مايو عن الشهر السابق

السعودية ضخت 8.98 مليون برميل يومياً في مايو دون تغيير عن أبريل وتماشياً مع حصتها

time reading iconدقائق القراءة - 5
شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول \"أوبك\" - المصدر: بلومبرغ
شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

ارتفع إجمالي إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إلى 26.75 مليون برميل يومياً في مايو، من 26.63 مليون برميل يومياً خلال أبريل، وفق مسح "بلاتس" أجرته "إس آند بي غلوبال كومودتي إنسايتس".

عززت 9 دول أعضاء في أوبك، تنتج النفط الخام بموجب نظام الحصص والتخفيضات، الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يومياً في مايو، بقيادة نيجيريا والعراق، ما رفع إنتاج المجموعة بنحو 320 ألف برميل يومياً فوق أهدافها الجماعية، وفق تقرير "إس آند بي غلوبال كومودتي إنسايتس".

إنتاج الدول التسع ارتفع من 21.45 مليون برميل يومياً في أبريل إلى 21.55 مليون برميل يومياً في مايو. وتشمل قائمة تلك الدول: الجزائر، والكونغو برازافيل، وغينيا الاستوائية، والغابون، والعراق، والكويت، ونيجيريا، والسعودية، والإمارات، بينما إيران وفنزويلا وليبيا معفاة من التخفيضات المتفق عليها ضمن التحالف الأوسع "أوبك+"

ضخّت المملكة العربية السعودية، التي تتحمل العبء الأكبر من تخفيضات الإنتاج منذ العام الماضي، 8.98 مليون برميل يومياً في مايو، دون تغيير عن أبريل وتماشياً مع حصتها، حسب مسح "بلاتس".

فرضت "أوبك" وحلفاؤها قيوداً أعمق على الإنتاج في وقت سابق من العام الجاري لتعويض ارتفاع الصادرات من الولايات المتحدة وغيانا والدول المنتجة من خارج المنظمة، فضلاً عن التوقعات الاقتصادية المتذبذبة في الصين، وهي أكبر مستهلك، في محاولة لدعم أسعار النفط. وحققت هذه التدابير نجاحاً متبايناً، فبعد ارتفاع لعدة أسابيع اتجهت الأسعار إلى الانخفاض في الشهرين الماضيين، وفق "بلومبرغ". من المرتقب أن تصدر "أوبك" تقريرها لشهر يونيو وتوقعاتها للطلب على النفط، خلال وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

في 2 يونيو الجاري، وافق تحالف "أوبك+" على تمديد التخفيضات الأساسية لإمدادات النفط حتى نهاية العام المقبل. كما اتفق الأعضاء على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية البالغة 1.65 مليون برميل يومياً، والتي أُعلن عنها في أبريل 2023،حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2025. كذلك اتفقت دول التحالف على تمديد التخفيضات الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً، التي أُعلن عنها في نوفمبر 2023، حتى نهاية سبتمبر 2024. وسيتم، بعد ذلك، إعادة كميات هذا التخفيض تدريجياً على أساس شهري، حتى نهاية سبتمبر من 2025.

تصنيفات

قصص قد تهمك