وكالة الطاقة تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للشهر الثاني

تباطؤ الاقتصاد والطقس المعتدل في أوروبا يخيمان على تقديرات زيادة استهلاك الخام حول العالم

time reading iconدقائق القراءة - 8
عمليات الحفر في منصة الحفر التي تديرها شركة \"روسنفت\" في حقل ساموتلور بالقرب من نيجنفارتوفسك، روسيا - المصدر: بلومبرغ
عمليات الحفر في منصة الحفر التي تديرها شركة "روسنفت" في حقل ساموتلور بالقرب من نيجنفارتوفسك، روسيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

قالت وكالة الطاقة الدولية إن توقعات نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام تواصل التراجع، وسط تباطؤ الاقتصاد والطقس المعتدل في أوروبا.

أضافت الوكالة الاستشارية -التي تتخذ من باريس مقراً لها- أن الاستهلاك العالمي للنفط سيزيد بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً هذا العام، أي أقل بحوالي 140 ألف برميل عما كان متوقعاً قبل شهر، مما يشكل تراجعاً في توقعاتها للشهر الثاني على التوالي.

وينبع تغير التوقعات من انكماش الطلب في الربع الأول بالدول الغنية، بالإضافة إلى المراجعة الصعودية التي تمت على تقديرات عام 2023.

أسباب خفض تقديرات نمو استهلاك النفط

استطردت الوكالة التي تقدم المشورة لمعظم الاقتصادات الكبرى: "أدى ضعف النشاط الصناعي واعتدال درجات حرارة الشتاء مجدداً إلى استنفاد الطلب على استهلاك وقود الديزل هذا العام، خاصة في أوروبا، كما أدى انخفاض حصة السيارات التي تعمل بالديزل إلى خفض الاستهلاك بالفعل".

اقتربت أسعار النفط من 83 دولاراً للبرميل في تداولات بورصة لندن، مع تراجعها بنسبة 10% مقارنة بذروتها هذا العام، حيث أدت التوقعات الاقتصادية الضعيفة إلى جانب وفرة إمدادات النفط الأميركية إلى تعويض تأثير المخاوف الناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط وقيود الإنتاج التي يفرضها تحالف "أوبك+".

جانب مشرق رغم التوقعات الهبوطية

مع ذلك، قد لا تكون الصورة قاتمة للغاية كما يشير التقرير بشكل مبدئي. فلا يزال استهلاك النفط في طريقه للوصول إلى مستوى قياسي سنوي يبلغ 103.2 مليون برميل يومياً هذا العام، حتى مع انخفاض توقعات نمو الاستهلاك، وفقاً للوكالة. وذلك نظراً لتعديلها تقديرات الطلب لعام 2023 صعودياً.

وتعتبر تقديرات الوكالة لنمو استهلاك النفط أقل من نظيراتها الصادرة عن مؤسسات أخرى عديدة في القطاع، بما في ذلك توقعات البيوت التجارية وبنوك وول ستريت.

فعلى سبيل المثال، تتوقع شركات السلع الرئيسية العملاقة مثل مجموعتي "غانفور" (Gunvor) و"ترافيغورا" (Trafigura) نمواً يقترب من 1.4 مليون إلى 1.5 مليون برميل يومياً لطلب النفط هذا العام.

تخفيضات إنتاج "أوبك+"

تواجه أسواق النفط العالمية عجزاً في الإمدادات خلال الربع الجاري، ويرجع ذلك جزئياً إلى تخفيضات الإنتاج من قبل تحالف "أوبك+" بقيادة المملكة العربية السعودية، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية. ويُتوقع على نطاق واسع أن يتعمق هذا العجز في الربع الثالث حال تفضيل التحالف للإبقاء على قيود الإنتاج عندما يجتمع في الأول من يونيو المقبل.

ولم تجر الوكالة أي تغيير على تقديراتها لعام 2025، حيث تتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً.

تصنيفات

قصص قد تهمك