مصاريف التشغيل والتمويل تهبط بأرباح "السعودية للكهرباء" 32.3% في 2023

الإيرادات ارتفعت 4.5% على أساس سنوي في 2023 إلى 75.33 مليار ريال لتتجاوز تقديرات المحللين

time reading iconدقائق القراءة - 2
سيارة تهم بدخول بوابة ضخمة لمبنى تابع للشركة السعودية للكهرباء - المصدر: بلومبرغ
سيارة تهم بدخول بوابة ضخمة لمبنى تابع للشركة السعودية للكهرباء - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تراجع صافي ربح "الشركة السعودية للكهرباء" 32.28% إلى 10.3 مليار ريال في عام 2023، وفق بيانات الشركة بالسوق المالية السعودية (تداول) اليوم الأربعاء.

أرجعت الشركة الانخفاض في صافي الربح العام الماضي على أساس سنوي إلى ارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة نتيجة لنمو الأعمال والأصول وزيادة برامج الصيانة وارتفاع الأحمال، بالإضافة إلى تكاليف عقود تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح العملاء.

أشارت أيضاً إلى تأثر أرباحها بارتفاع تكاليف التمويل الذي عزته إلى ارتفاع أسعار الفائدة السائد عالمياً إلى جانب الحصول على تمويلات إضافية خلال العام لتمويل مشاريع الشركة الرأسمالية.

في المقابل، ارتفعت الإيرادات 4.51% على أساس سنوي إلى 75.33 مليار ريال لتتجاوز تقديرات المحللين البالغة 73.2 مليار ريال. وأوضحت الشركة أن ارتفاع الإيرادات يعود بشكل رئيسي إلى نمو الطلب على الطاقة الكهربائية واستمرار النمو في قاعدة المشتركين ونمو إيرادات منظومة النقل. وأشارت إلى ارتفاع إيرادات شركة "ضوئيات" نتيجة لنمو المشتركين بخدمة الألياف الضوئية للمنازل، بالإضافة إلى إيرادات جديدة تخص تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة.

وفي إفصاح منفصل، قالت الشركة إنها ستوزع نحو 2.9 مليار ريال على المساهمين عن أرباح العام الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك