النفط يتوقف عن التراجع وعين الأسواق على الطلب

ارتفاع طفيف للخام الأميركي بعدما تخلى عن مكاسب الحرب.. وبرنت يقترب من 88 دولاراً للبرميل

time reading iconدقائق القراءة - 8
شعلة غاز طبيعي تحترق بالقرب من رافعة مضخة نفط في حقل نيو هارموني بمدينة غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة - الشرق/بلومبرغ
شعلة غاز طبيعي تحترق بالقرب من رافعة مضخة نفط في حقل نيو هارموني بمدينة غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

صعدت أسعار النفط بعد الهبوط الحاد الذي منيت به على وقع الإشارات التي تبين أن الحرب بين إسرائيل وحماس ستظل تحت السيطرة مع توقعات بتراجع الطلب.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى 83 دولاراً، بعدما خسر قرابة 4% يوم الاثنين ماحياً جميع المكاسب التي حققها بعد هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل. بينما اقترب سعر خام برنت -الذي ينظر له كمؤشر عالمي لسوق النفط- من 88 دولاراً للبرميل.

لم يتسبب الغزو البري لغزة في اندلاع صراع إقليمي أوسع نطاقاً حتى الآن، حيث يمكن أن يهدد انتشار الحرب إمدادات النفط الخام، رغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استبعد وقف إطلاق النار.

تقلبات أسعار النفط

عاش النفط الخام شهراً من التقلبات مؤخراً، حيث تذبذبت الأسعار بسبب الحرب وتباين مؤشرات الطلب. وأصبح كل من خام غرب تكساس الوسيط وبرنت في طريقهما للحد من الانخفاضات التي سجلاها في أكتوبر الجاري، مع تلاشي علاوة المخاطر الناجمة عن الصراع، وتجدد المخاوف من شبح التباطؤ العالمي.

كما أن البيانات الواردة من آسيا، يوم الثلاثاء، أبرزت هذه المخاطر بشكل واضح، حيث انكمش نشاط التصنيع في الصين مجدداً.

يب جون رونغ، المحلل الاستراتيجي للسوق في مؤسسة "آي جي إيشا" (IG Asia) قال إن البعض "يرى أن الصراع ربما ما يزال تحت السيطرة"، وهو ما قد يحد من علاوة مخاطر الحرب. مضيفاً أن البيانات الصينية تكشف عن مخاطر سلبية على الأوضاع الاقتصادية.

تراجع فوارق عقود النفط

يشير تراجع الفارق في خام غرب تكساس الوسيط (الهامش بين أقرب عقدين) إلى أن أوضاع السوق على المدى القريب أصبحت أقل ضيقاً.

هذا الفارق -الذي تركز عليه الأسواق بشكل واسع النطاق- عاد وتقلص مجدداً إلى 63 سنتاً للبرميل في حالة باكورديشن، انخفاضاً من دولارين تقريباً للبرميل في نهاية سبتمبر الماضي.

من بين مؤشرات الطلب التي جرى رصدها في الأيام الأخيرة كذلك، توقع استطلاع أجرته بلومبرغ أن السعودية لن ترفع سعر النفط الرئيسي للعملاء بعدما ظل ثابتاً منذ 6 أشهر، في ظل ضعف هوامش التكرير. وفي السياق ذاته، ذكرت شركة "أويل كيم" (OilChem) أن شركات التكرير الصينية قد تقلل من وتيرة تشغيلها بسبب هوامش الأرباح الضعيفة.

في أماكن أخرى، من المتوقع أن يشهد استهلاك النفط في ألمانيا انخفاضاً حاداً هذا العام، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية الواقع مقرها في باريس. ويتزامن ذلك مع اختفاء علاوة سعر البنزين بالسوق الفعلية الفورية في الولايات المتحدة مقارنة بالعقود المستقبلية، وذلك للمرة الأولى منذ شهر تقريباً بسبب الطلب الأقل من المعتاد.

NAMEالمؤشرVALUEقراءة المؤشرNET CHANGEالتغيرCHANGE %نسبة التغير1 MONTHشهر1 YEARسنةTIME (GMT)الوقت2 DAYيومان
XB1:COMبنزين RBOB (Nymex)209.58+0.32+0.15%+6.83%-4.65%2024-10-04بنزين RBOB (Nymex)
CO1:COMمزيج برنت78.05+0.43+0.55%+7.36%-9.04%2024-10-04مزيج برنت
CL1:COMخام غرب تكساس WTI (Nymex)74.38+0.67+0.91%+7.49%-11.68%2024-10-04خام غرب تكساس WTI (Nymex)
تصنيفات

قصص قد تهمك