"بتروبراس" البرازيلية ترفع أسعار الديزل وتخفض أسعار البنزين

الشركة تتأهب لتقلبات كبيرة في سوق النفط بسبب توترات الشرق الأوسط

time reading iconدقائق القراءة - 4
عامل في محطة وقود \"بتروبراس\" في ساو باولو، البرازيل - المصدر: بلومبرغ
عامل في محطة وقود "بتروبراس" في ساو باولو، البرازيل - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

رفعت شركة النفط البرازيلية التي تسيطر عليها الدولة "بتروليو برازيليرو" ( Petroleo Brasileiro SA)، المعروفة اختصاراً باسم "بتروبراس"، أسعار الديزل في السوق المحلية بسبب مخاوف من أن الصراع في الشرق الأوسط سيواصل الضغط على النفط.

وقالت الشركة، في بيان أمس الخميس، إنها خفضت في الوقت نفسه أسعار البنزين، لأنه من المتوقع أن يتراجع الطلب لأسباب موسمية. ينخفض استهلاك البنزين في الولايات المتحدة عندما ينتهي فصل الصيف، عادة. ويقل عدد الأشخاص الذين يقودون سياراتهم.

وأوضحت "بتروبراس"، التي يقع مقرها في ريو دي جانيرو، أن تطبيقها تعديلات متباينة على الأسعار جاء بسبب مجموعة من العوامل الأساسية في الأسواق الخارجية والمحلية، فضلاً عن استراتيجيتها التجارية المتمثلة في إعطاء الأولوية لحصة السوق في البرازيل.

زيادة أسعار الديزل

بعد إبقاء الأسعار مستقرة منذ منتصف أغسطس؛ أعلنت "بتروبراس" عن زيادة بنسبة 6.6% في أسعار الديزل للموزعين إلى 4.05 ريال للتر (0.80 دولار) تطبق اعتباراً من 21 أكتوبر الجاري.

وأشارت الشركة إلى ارتفاع الفارق بين سعر النفط والمنتجات المكررة نتيجة "الطلب العالمي المستمر، مع توقعات بزيادة موسمية". في غضون ذلك؛ خفضت الشركة أسعار البنزين 4.1% إلى 2.81 ريال للتر.

أضافت "بتروبراس": "من الضروري إجراء التعديل من أجل إعادة التوازن مع السوق، ومراعاة القيم الهامشية الخاصة في (بتروبراس)".

قبل دقائق من الإعلان، قال الرئيس التنفيذي جان بول براتس في مقابلة مباشرة إن "بتروبراس" تشغل مصافيها بنسبة 97% من طاقتها. ولفت إلى أن الشركة بدأت في مراجعة أسعارها بعدما أدى الصراع بين إسرائيل وحماس إلى ارتفاع أسعار النفط، مما يقلل من تأثير واردات الديزل الروسية الأرخص سعراً.

تصنيفات

قصص قد تهمك