وزير: سعر برميل النفط دون 80 دولاراً ليس مشكلة لعُمان

time reading iconدقائق القراءة - 2
سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عُمان - المصدر: بلومبرغ
سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عُمان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

قالت سلطنة عُمان، العضو في تحالف "أوبك+"، إنَّها غير قلقة من انخفاض النفط بأكثر من 10% هذا العام مع تباطؤ الاقتصاد العالمي.

في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" اليوم الخميس، قال سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عُمان، إنَّ كون متوسط أسعار النفط أقل من 80 دولاراً للبرميل "ليس مشكلة" للسلطنة.

يتوقَّع صندوق النقد الدولي أن تحقق عُمان فائضاً هذا العام بنسبة 0.3%من الناتج المحلي الإجمالي. ويُقدِّر أنَّ البلد، الذي يضخ حوالي مليون برميل يومياً من النفط، أو 1% من الإمدادات العالمية، يحتاج إلى أن تزيد أسعار النفط الخام بقليل عن 72 دولاراً للبرميل لموازنة ميزانيتها.

انخفض سعر خام برنت القياسي بنسبة 11% منذ نهاية عام 2022، لكنَّه ظل أعلى من ذلك المستوى عند حوالي 76.50 دولار للبرميل.

أعلن أعضاء آخرون في "أوبك+"، بما في ذلك السعودية وروسيا والجزائر، عن تخفيضات في الإمدادات في الأشهر الأخيرة في محاولة لانتشال الأسعار. وكان الغزو الروسي لأوكرانيا قد أدى إلى مكاسب غير متوقَّعة للمصدرين العام الماضي، بما في ذلك عُمان، إذ بلغ متوسط ​​سعر خام برنت 100 دولار للبرميل.

وقال المعولي إنَّ الإصلاحات المالية عززت المركز المالي للسلطنة، مع "شطب" حوالي 25% من الدين الحكومي خلال السنوات الثلاث الماضية.

وبشأن نظام السكك الحديدية بين عُمان والإمارات العربية المتحدة، قال الوزير إنَّه سيكون جاهزاً للعمل في غضون خمس سنوات.

تصنيفات

قصص قد تهمك