البراك: تفاهم سعودي-كويتي كامل بشأن حقل الدرة البحري المشترك

الكويت تطالب إيران بترسيم الحدود البحرية قبل المطالبة بأي حقوق في الحقل

time reading iconدقائق القراءة - 2
المصدر:

الشرق

أكد سعد البراك نائب رئيس الوزراء الكويتي ووزير البترول، وجود تفاهم كامل بين السعودية والكويت بشأن حقل الدرة البحري المشترك، مشيراً إلى بدء العمل الاستثماري المشترك بين البلدين بعد توقف دام لفترة.

كذلك أكّد الوزير في مقابلة مع "اقتصاد الشرق" على هامش مؤتمر "أوبك" السنوي في فيينا، اعتراض بلاده على التهديد الإيراني بالتنقيب عن الغاز في تلك المنطقة قبل الانتهاء من ترسيم الحدود الدولية البحرية بين إيران كطرف والكويت والسعودية كطرف واحد.

إيران كانت هدّدت ببدء عمليات الحفر والتنقيب في حقل الدرة للغاز، الذي يقع في المنطقة المغمورة المشتركة بين الكويت والسعودية، وتدّعي طهران أن جزءاً منه يقع في مياهها الإقليمية غير المرسَّمة مع الكويت.

كان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية أكّد في وقت سابق أن المنطقة البحرية الواقع بها حقل الدرة تقع في المناطق البحرية لدولة الكويت، وأن الثروات الطبيعية فيها مشتركة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية اللتين لهما وحدهما حقوق خالصة في الثروة الطبيعية في الحقل.

وقّعت السعودية والكويت في مارس 2022 اتفاقاً مبدئيّاً لتطوير حقل الدرة الواقع في المنطقة المغمورة من المنطقة المقسومة بين البلدين، لإنتاج مليار قدم مكعب يومياً من الغاز، و84 ألف برميل يومياً من المكثفات (وهو زيت خفيف مكثف من الغاز).

تصنيفات

قصص قد تهمك