العراق بصدد طرح جولة تراخيص جديدة لـ13 حقل نفط وغاز

توقيع عقد مع "توتال" لاستغلال الغاز من 5 حقول بقيمة 27 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني - المصدر: الشرق
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني - المصدر: الشرق
المصدر:

الشرق

كشف وزير النفط العراقي حيان عبد الغني عن اتجاه الدولة إلى طرح جولة تراخيص جديدة لثلاثة عشر حقلاً نفطياً وغازياً، سبقتها جولة لأحد عشر حقلاً، مشيراً إلى أن هذا من شأنه أن يزيد إنتاج العراق من الغاز، وقد يساعده على التصدير.

جاء ذلك بعد أن وقّع العراق عقداً مع شركة "توتال إنرجيز" لاستغلال الغاز من خمسة حقول نفطية بقيمة تصل إلى 27 مليار دولار لمدة 25 عاماً.

أوضح وزير النفط العراقي، على هامش مؤتمر "أوبك" السنوي في العاصمة النمساوية فيينا، أنه بموجب العقد سيُنتَج 250 ألف برميل يومياً، وكذلك 300 مليون قدم مكعب خلال السنوات الثلاث الأولى.

الاتفاق المبدئي بين الطرفين وُقّع عام 2021، ويتيح لشركة "توتال إنرجيز" بناء مشاريع للنفط والغاز والطاقة المتجددة باستثمارات أولية قدرها 10 مليارات دولار في جنوب العراق على مدى 25 عاماً.

على صعيد الطاقة المتجددة، كشف وزير النفط العراقي توقيع عقد مع "توتال إنرجيز" لإنتاج 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية. وألمح عبد الغني إلى أن العراق يسعى لإنهاء إحراق الغاز من الحقول النفطية بحلول 2030، مؤكداً أن العراق لديه توجه إلى استخدام طاقة الرياح كذلك، ولكن لا يمكن الاستغناء عن الوقود الاحفوري بسهولة.

في سياق موازٍ لفت عبد الغني إلى مشروع تحت الدراسة للربط الكهربائي بين ليبيا وأوروبا بكابل بحري عبر مالطة.

سعى العراق لإبرام اتفاقات عدة خلال الفترة الماضية للربط الكهربائي مع عديد من دول الجوار، كان من بينها اتفاق مع السعودية العام الماضي، في إطار محاولاته لحل أزمات انقطاع التيار.

تصنيفات

قصص قد تهمك