رئيس أرامكو: مصالح آسيا لا تنعكس بشكل كاف على مسيرة تحول الطاقة

أمين الناصر يطالب دول القارة بالتعبير عن أولوياتهم واحتياجاتهم في مسيرة التحول على نحو أكثر تأثيراً

time reading iconدقائق القراءة - 4
أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية - المصدر: الشرق
أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية - المصدر: الشرق
المصدر:

الشرق

حث رئيس "أرامكو" السعودية، أمين الناصر، دول آسيا على تبني نهج يعكس أولوياتها في مجال تحول الطاقة، وأن تعبّر عن أولوياتها واحتياجاتها بشكل أكثر تأثيراً لتنعكس بصيغة أوضح في النقاشات العالمية لتحولات الطاقة.

سيسهم ذلك في صناعة رأي عالمي أكثر توازناً وشمولية ويؤخذ في الاعتبار عند صياغة الأجندات العالمية، وفق تصريحات الناصر يوم الإثنين في مؤتمر آسيا للطاقة الذي عقد في ماليزيا.

وقال: "لا أعتقد أن مصالح هذه المنطقة الحيوية الاجتماعية والاقتصادية تنعكس بشكل كاف على مسيرة تحولات الطاقة العالمية، ولا على سياسات التحوّل الحالية أيضاً". مع ذلك، يرى الناصر أن سياسات التحول القائمة تستهدف تحقيق الاستدامة البيئية، إلا أنه "لم يتم تأكيد أهمية وأولوية قضايا أخرى مؤثرة على حياة الأفراد والمجتمعات والاقتصاد متعلقة بأمن الطاقة والقدرة على إتاحة الطاقة بتكاليف معقولة".

يُغيِّر العالم نظامه لإنتاج واستخدام الطاقة بالكامل، ويسعى للتحول من استخدام الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة النظيفة التي لا تضر بالمناخ. لكن المدى الزمني للتحول الكامل للطاقة موضع خلاف بين الدول خاصة منها تلك المنتجة للنفط والدول الصناعية الكبرى. كما أن تحول الطاقة الحالي يمثل تحدياً للفقراء في عدة مناطق حول العالم غير المتصلة بالكهرباء.

"إذا تمكنّا من استخدام قوتنا المشتركة للتأثير على نهج جديد لتحوّل الطاقة بشكل يكون منطقياً ومتوازناً ويعكس أولويات آسيا، فيمكننا حينها تحقيق مستقبل الطاقة الذي تستحقه اقتصادياتها وشعوبها"، بحسب الناصر.

تصنيفات

قصص قد تهمك