إسرائيل تشن هجوماً على إيران وتتجنب المنشآت النفطية والنووية

الجيش الإسرائيلي: نفذنا ضربات "دقيقة" على أهداف عسكرية إيرانية

time reading iconدقائق القراءة - 5
الأعلام الوطنية الإيرانية ترفرف بالقرب من طريق سريع رئيسي في طهران، إيران - المصدر: بلومبرغ
الأعلام الوطنية الإيرانية ترفرف بالقرب من طريق سريع رئيسي في طهران، إيران - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

أعلنت إسرائيل شنها ثلاث موجات من الضربات على أهداف عسكرية في إيران، في وقت أشار مسؤول إسرائيلي إلى أن الضربات تجنبت المنشآت النفطية والنووية، وهو ما قد يمنح بعض الراحة للأسواق التي كانت تترقب هذه الضربة لمعرفة تأثيراتها على الأسعار. 

خلال تعاملات الجمعة، ارتفعت أسعار النفط بعد انخفاض استمر ليومين، مسجلة مكاسب أسبوعية، مع تركيز المتداولين على مخاطر تصعيد الصراع في الشرق الأوسط. وصعد سعر خام غرب تكساس الوسيط 2.3% لتتم تسويته بالقرب من مستوى 72 دولاراً للبرميل، متخطياً متوسطه المتحرك لمدة 50 يوماً، في حين تخطى سعر تسوية مزيج برنت مستوى 76 دولاراً.

أهداف "دقيقة"

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، السبت، إن الجيش نفذ ضربات "دقيقة" على أهداف عسكرية في إيران، مضيفاً أن الجيش على أهبة الاستعداد "هجومياً ودفاعياً"، ويجري تقييماً متواصلاً للوضع في هذه المرحلة، مشيراً إلى أنه "لم يطرأ أي تغيير على تعليمات الجبهة الداخلية".

وفي وقت لاحق، أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية، بأن العملية ضد إيران "انتهت"، بعد ثلاث موجات من الضربات، في حين نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين أميركي وإسرائيلي، بأن إسرائيل نفذت 3 موجات من الضربات على إيران، مضيفاً أن الموجتين الثانية والثالثة ركزتا على قواعد الصواريخ والطائرات بدون طيار ومواقع الإنتاج. من جهتها، أفادت قناة "إيه بي سي" الأميركية بأن هجوم إسرائيل على إيران مستمر، وذكرت أنه من المتوقع أن يكون الهجوم لمدة ليلة واحدة.

بالتزامن مع الإعلان الإسرائيلي، أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية بسماع أصوات عدد من الانفجارات القوية في العاصمة طهران ومدينة كرج المجاورة. وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، إن عدداً من الانفجارات القوية سُمع في أنحاء طهران، لكن لم يصدر أي تعليق رسمي بخصوص سبب تلك الانفجارات.

كما أفاد التلفزيون بأن المخابرات الإيرانية بدأت التحقيق في "مصدر الانفجارات القوية" التي هزت العاصمة الإيرانية طهران.

وبعد إعلان التلفزيون الإيراني بقليل، ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء شبه الرسمية، أن إسرائيل استهدفت عدداً من القواعد العسكرية في غرب وجنوب غرب العاصمة طهران.

وعقب الإعلان عن الهجوم بقليل، ذكرت وسائل إعلام إيرانية، أنه تم سماع دوي 4 انفجارات جديدة في العاصمة طهران.

وفي الوقت ذاته، نقلت "رويترز" عن وكالة "سانا" السورية، بأن إسرائيل شنت هجمات على مواقع عسكرية وسط وجنوب البلاد. وفي وقت سابق من يوم السبت، أفادت "سانا" بوقوع انفجارات في محيط العاصمة السورية دمشق.

تجنب منشآت الطاقة

من جهته، قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" لـ"الشرق"، السبت، إن الولايات المتحدة لم تنخرط في الهجوم الذي شنته إسرائيل على أهداف عسكرية في إيران، مشيراً إلى أن تل أبيب أخطرت واشنطن قبل وقت بالهجوم.

وأضاف المسؤول: "لم يتم تغيير وضعية قواتنا في المنطقة".

في الوقت ذاته، نقلت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية، عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، قوله إن إسرائيل لم تستهدف منشآت نووية أو نفطية، وإنما منشآت عسكرية "قد تكون هددت إسرائيل في الماضي، أو ربما تشكل تهديداً في المستقبل".

تزامنا مع ذلك، ذكرت قناة "سي إن إن" الأميركية أن إيران أغلقت مجالها الجوي حتى التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي.

في مطلع أكتوبر الجاري، أطلقت إيران حوالي 200 صاروخ على أهداف إسرائيلية رداً على اغتيال زعيم "حزب الله" حسن نصر الله على يد إسرائيل في بيروت، واغتيال زعيم "حماس" إسماعيل هنية في طهران. وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كلاً من "حزب الله" و"حماس" منظمتين إرهابيتين. وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مراراً بالرد على تلك الهجمات.

NAMEالمؤشرVALUEقراءة المؤشرNET CHANGEالتغيرCHANGE %نسبة التغير1 MONTHشهر1 YEARسنةTIME (GMT)الوقت2 DAYيومان
XB1:COMبنزين RBOB (Nymex)207.85+5.08+2.51%+3.93%-9.01%2024-10-25بنزين RBOB (Nymex)
CO1:COMمزيج برنت76.05+1.67+2.25%+3.53%-15.62%2024-10-25مزيج برنت
CL1:COMخام غرب تكساس WTI (Nymex)71.78+1.59+2.27%+3.00%-15.94%2024-10-25خام غرب تكساس WTI (Nymex)
تصنيفات

قصص قد تهمك