تغطية مباشرة
سياسة

"S&P" توجه ضربة لاقتصاد إسرائيل وسط ترقب الأسواق لتبعات التصعيد

دخان أسود يتصاعد بعد غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت. 2 أكتوبر 2024 - رويترز
دخان أسود يتصاعد بعد غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت. 2 أكتوبر 2024 - رويترز

أهم التطورات

  • S&P تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني، وسط نظرة مستقبلية سلبية
  • توترات الشرق الأوسط تضغط على أسعار العملات المشفرة
  • أسعار النفط والذهب تقفز بعد هجوم إيراني على إسرائيل
  • بايدن يوجه الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط الصواريخ الإيرانية

"S&P" تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني وسط نظرة مستقبلية سلبية

للمرة الثانية هذه السنة، خفضت وكالة "إس أند بي" (S&P) تصنيفها الائتماني لإسرائيل إلى "A" من "+A"، وأبقت على نظرتها المستقبلية السلبية، وذلك بفعل الزيادة الكبيرة في المخاطر الجيوسياسية والأمنية حول إسرائيل. 

ويتزامن خفض التصنيف الائتماني اليوم مع تفاقم الأوضاع الجيوسياسية بعدما أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية نحو إسرائيل، رغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن "الهجوم قد فشل".

أشارت الوكالة في تقريرها المنشور اليوم الساعة 5:30 مساء بتوقيت واشنطن، إلى أن التوقعات السلبية تعكس المخاطر التي تهدد نمو إسرائيل، والمالية العامة، وميزان المدفوعات بسبب الصراع المتصاعد ضد "حزب الله" في لبنان، "بما في ذلك التهديدات الأمنية المباشرة في حالة الهجمات الصاروخية الانتقامية ضد إسرائيل". وأضافت أن التوقعات السلبية تعكس أيضاً خطر اندلاع حرب أكثر مباشرة مع إيران، على الرغم من أن هذا ليس السيناريو الرئيسي الذي وضعته الوكالة.

توترات الشرق الأوسط تضغط على أسعار العملات المشفرة

انخفضت عملة "بتكوين" المشفرة بأكبر قدر في شهر تقريباً، مع تراجع الأصول الأكثر خطورة وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، مما قوض الحجة القائلة بأن الأصول الرقمية ملاذ آمن.

انخفضت أكبر عملة مشفرة بنسبة 5.7% إلى 60168 دولاراً يوم الثلاثاء، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ 6 سبتمبر. هبطت العملات البديلة الأخرى بشكل أكبر، حيث انخفضت "إيثريوم" بأكثر من 6%، وانخفض "دوج كوين" بنسبة 8% وانخفضت "أفالانش" بأكثر من 7%.

الأسواق الأميركية في وضع "الترقب" بعد توترات الشرق الأوسط

توقف مسلسل الارتفاع في بورصة وول ستريت يوم الثلاثاء، مع توجه المستثمرين إلى زوايا أكثر أماناً في السوق، بعدما اشتد الصراع في الشرق الأوسط.

ارتفعت أسعار الأصول الآمنة مع تقدم السندات والنفط والذهب والدولار الأميركي، بعد أن أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ على إسرائيل، في أعقاب توغل الجيش الإسرائيلي في لبنان. وتدعم الولايات المتحدة بنشاط الاستعدادات للدفاع عن إسرائيل، وفقاً لتقرير سابق.

ارتفعت أسعار الذهب لفترة وجيزة فوق 2670 دولاراً للأونصة خلال يوم التداول، بينما تجاوزت أسعار النفط 71 دولاراً للبرميل.

وكان قطاع التكنولوجيا هو الأسوأ أداءً في الجلسة مع انخفاض أسهم "أبل" و"إنفيديا" بنحو 3%. وقلص مؤشر "ناسداك 100" خسائره التي تجاوزت 2%، إلى انخفاض بنسبة 1.4% في تعاملات بعد الظهر. وانخفض مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.93%، بينما حافظت سندات الخزانة على تقدمها.

أسعار النفط ترتفع بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل

ارتفعت أسعار النفط بعد أن أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل، مما زاد من خطر انقطاع الإمدادات في منطقة تضخ ثلث النفط الخام في العالم.

قفزت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 5.5% لتقترب من 72 دولاراً للبرميل، وهو أكبر ارتفاع يومي للأسعار منذ أكتوبر 2023. ولكن الخام الأميركي قلّص لاحقاً مكاسبه، ليتداول بالقرب من 70 دولاراً للبرميل، بعد أن بدا أن إسرائيل حمت نفسها بشكل فعال من الهجوم، في حين تم تداول خام "برنت" القياسي العالمي فوق 73 دولاراً للبرميل.

إيران تلغي كافة الرحلات الجوية حتى صباح الأربعاء

أعلنت مؤسسة الطيران المدني الإيراني، الثلاثاء، إلغاء جميع الرحلات الجوية في أنحاء إيران حتى الساعة العاشرة من صباح الأربعاء، مشيرة إلى أن الهدف هو "حماية سلامة وأمان الطيران؛ وذلك نظراً للوضع في المنطقة والهجمات الصاروخية"، وسط ترقب لرد إسرائيلي محتمل على الهجمات الإيرانية الصاروخية.

وقال المتحدث باسم المؤسسة جعفر يازرلو في بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إنه في ضوء الضربات الصاروخية التي نفذتها إيران ضد إسرائيل، فإنه "تم التنسيق لتوجيه الرحلات الجوية إلى مسارات آمنة وبديلة"، مضيفاً أنه "يجري التقييم الشامل لمخاطر أجواء البلاد، وعمليات الرحلات الجوية، إذ تم إصدار نتائج ذلك في بيان ملاحي جوي".

وأشار إلى أنه "تم في ظل التنسيق المنجز، تعليق الرحلات التي لم تتم بعد، حتى يتم إنجاز جميع التقييمات لرحلات جوية آمنة".