تغطية مباشرة
سياسة

"مناقشة" ضربة لمنشآت إيران تقفز بالنفط.. وبورصات الخليج تحت الضغط

تلميح بايدن بدراسة هجوم على منشآت الطاقة الإيرانية يصعد بسعر البرميل 5% إلى 77 دولاراً

صورة من داخل قاعة التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية (أرشيفية) - 4
صورة من داخل قاعة التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية (أرشيفية) - 4

أهم التطورات

  • قفزة 5% بأسعار النفط بعد "مناقشة" بايدن دعم ضرب منشآت النفط الإيرانية
  • البورصات الخليجية تحت الضغط وسط تصاعد المخاوف الإقليمية
  • رحلات الطيران تعود إلى أجواء إيران بعد يومين من التوقف
  • الحوثيون: استهدفنا تل أبيب بالمسيرات
  • إسرائيل تضع منشآت النفط ضمن أهداف ردها "القوي" على إيران

تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل يرفع كلفة استئجار ناقلات النفط

شهدت تكاليف شحن النفط وأسهم شركات الناقلات ارتفاعاً كبيراً، ما يشير إلى أن تصاعد الصراع بين إسرائيل وإيران قد يدفع بعض التجار في بعض أنحاء العالم إلى تأمين حاجاتهم من الخام بشكل عاجل.

هذا الأسبوع، قفزت عائدات السفن من فئة "أفراماكس"، التي تُستخدم لنقل شحنات النفط الأميركية بحجم 700 ألف برميل إلى أوروبا، بنسبة 249% لتصل إلى نحو 58 ألف دولار في اليوم، وفقاً لبورصة البلطيق في لندن.

تُستخدم هذه السفن في الرحلات الدولية قصيرة المسافة نسبياً، ما يجعلها في كثير من الأحيان الخيار الأمثل لتلبية الطلب الفوري على النفط من المصافي.

توترات المنطقة تطال الأسهم التركية

دخلت الأسهم التركية سوقاً هابطة، إذ أدى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط إلى زيادة المعنويات الضعيفة بالفعل، نظراً لانخفاض جاذبية الأسهم للمستثمرين المحليين.

وأغلق مؤشر بورصة إسطنبول 100 المرجعي تعاملات الخميس منخفضاً 1.3% عند مستوى 8898 نقطة، معمّقاً هبوطه من أعلى مستوى قياسي سجله في أواخر يوليو إلى أكثر من 20%.

كان أوكسون، كبير متداولي "غلوبال سيكيوريتيز" في إسطنبول، قال إن التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط "عمّقت ضغوط البيع المستمرة منذ فترة وسط شهية باهتة بسبب ضعف أرباح الشركات وأسعار الفائدة المرتفعة".

صندوق النقد يحذر من تداعيات اقتصادية هائلة على المنطقة والعالم

حذّر صندوق النقد الدولي من أن تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد يكون له تداعيات اقتصادية هائلة على المنطقة والاقتصاد العالمي. 

متحدثة باسم الصندوق قالت في إفادة صحافية، اليوم الخميس، إن الصندوق يتابع عن كثب الوضع في جنوب لبنان "بقلق بالغ" وقدمت تعازيها في الضحايا هناك.

قفزة 5% بأسعار النفط بعد "مناقشة" بايدن دعم ضرب منشآت النفط الإيرانية

قفزت أسعار النفط بعد تصريح للرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث أجاب عند سؤاله عن دعمه لاحتمالية توجيه ضربة إسرائيلية لمنشآت نفطية إيرانية قائلاً: "نحن نناقش ذلك".

شهد سعر خام غرب تكساس الوسيط ارتفاعاً بنسبة 5.5% ليقترب من 74 دولاراً للبرميل، فيما تجاوز سعر خام برنت حاجز 77 دولاراً.

وأشار محللو "سيتي غروب" إلى أن ضربة كبيرة من قبل إسرائيل تستهدف قدرات التصدير الإيرانية قد تتسبب في سحب حوالي 1.5 مليون برميل يومياً من السوق. وأضافوا أنه في حال استهدفت إسرائيل بنية تحتية أصغر، مثل منشآت التكرير والتصدير، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان نحو 450 ألف برميل يومياً من الإنتاج.

البورصات الخليجية تحت الضغط وسط تصاعد المخاوف الإقليمية

تراجعت أسواق الأسهم الخليجية خلال تعاملات الخميس متأثرة بتفاقم الاضطرابات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وزيادة المخاوف من تصعيد الصراع وعرقلته إمدادات النفط العالمية وجر المزيد من الدول للصراع.

في السوق الأكبر بالمنطقة، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي "تاسي" تعاملات الخميس متراجعاً بنسبة 0.72%، بضغط رئيسي من قطاع البنوك، فيما طال التراجع أسهم 163 شركة مدرجة بنهاية التعاملات.

وفي الإمارات، تراجع مؤشر سوق أبوظبي الرئيسي بأكثر من 1%، كما هبط مؤشر بورصة دبي 0.9% وسط سيادة التراجع على أداء أغلب الأسهم الإماراتية المتداولة. 

كما تراجع مؤشر بورصة قطر 0.96%، بعد انخفاض أسعار 70% من الأسهم المتداولة بالسوق. مع تصدر المصارف قائمة الأسهم الأكثر انخفاضا بالسوق.