إسرائيل تشن غارات مكثفة على جنوب لبنان.. وحزب الله يرد

الجيش الإسرائيلي يستهدف 40 موقعاً في جنوب لبنان بزعم رصده تحضيرات لـ"حزب الله" لهجوم صاروخي على إسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 4
سيارة إسعاف لبنانية دمرتها غارة إسرائيلية على لبنان في 24 أغسطس 2024 - الشرق
سيارة إسعاف لبنانية دمرتها غارة إسرائيلية على لبنان في 24 أغسطس 2024 - الشرق
المصدر:

الشرق

شن الجيش الإسرائيلي هجوماً جوياً على لبنان صباح اليوم الأحد، زاعماً أنه يأتي رداً على رصد استعدادات من جماعة "حزب الله" اللبنانية لإطلاق صواريخ وقذائف نحو إسرائيل. فيما رد "حزب الله" بهجوم صاروخي استهدف 11 موقعاً إسرائيلياً، حسبما ورد في بيان للحزب. 

قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، إن الجيش استهدف 40 موقعاً في جنوب لبنان، ضمن "هجوم استباقي"، لإحباط تحضيرات "حزب الله" لتوجيه "ضربات موسعة" انتقاماً لاغتيال قائد أركان الحزب، فؤاد شكر، في أواخر يوليو الماضي. 

وبعد غارات مكثفة اليوم، أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الأحد، في بيان له، انتهاء المرحلة الأولى من هجماته على إسرائيل، والتي استهدف فيها 11 موقعاً عسكرياً إسرائيلياً بأكثر من 320 صاروخاً من طراز كاتيوشا، لـ"تسهيل عبور المسيرات الهجومية" باتجاه "عمق إسرائيل". 

وأشارت الجماعة في بيان، إلى أنها أطلقت مسيراتها باتجاه "هدف عسكري إسرائيلي نوعي" سيُعلن عنه لاحقاً.

وأوضح البيان، أن الهجوم الجوي يتزامن مع ‏استهداف عدد من مواقع وثكنات ومنصات القبة الحديدية في شمال إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ، لافتاً إلى أن "هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للانتهاء منها، وسيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها لاحقاً".

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الأحد، إن تل أبيب، لا تسعى إلى حرب شاملة في المنطقة، مشيراً في رسالة إلى العشرات من نظرائه من وزراء الخارجية حول العالم، تعقيباً على الهجوم الجوي الواسع الذي شنه الجيش على جنوب لبنان، إلى أن الجيش الإسرائيلي "يتصرف وفق التطورات على الأرض".

وطالب وزير الخارجية الإسرائيلي، وزراء تلك الدول بـ"دعم إسرائيل"، مضيفاً: "لقد تحركنا لمنع هجوم مؤكد على إسرائيل، وسنعمل بقوة ضد كل من يهددنا". 

وتابع: "لقد تحركت إسرائيل بعد أن حددت بشكل مؤكد هجوماً واسع النطاق مخططاً من قبل منظمة حزب الله الإرهابية باستخدام صواريخ وطائرات مسيرة ضد أهداف في إسرائيل، ووجهت ضربة استباقية لوقف الهجوم".

كان وزير الدفاع الإسرائيلي أعلن اليوم حالة طوارئ عامة، في كافة أنحاء إسرائيل، وأغلقت السلطات المحلية مطار بن غوريون أمام الرحلات الجوية، ووجهت الطائرات المدنية إلى مطارات فرعية، وطالبت سكان عشرات المدن والقرى في الشمال، بالدخول إلى المواقع والغرف الآمنة تحسباً لهجمات "حزب الله"، التي تأتي في إطار الرد على الهجوم الجوي الموسع الذي أطلقه الجيش الإسرائيلي على جنوب لبنان. 

قال مسؤول إسرائيلي كبير إن تل أبيب أبلغت الولايات المتحدة بشكل مسبق بالهجوم الجوي الواسع الذي شنته على لبنان، حسبما ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي.

دعم أميركي

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، شون سافيت، إن الرئيس جو بايدن "يراقب عن كثب الأحداث والتطورات في إسرائيل ولبنان"، بينما أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه يدير "عملية إزالة تهديد "حزب الله" من مقر القيادة في وزارة الدفاع"، إلى جانب وزير الدفاع يوآف غالانت.

وأضاف متحدث مجلس الأمن القومي الأميركي، حسبما نقل موقع "أكسيوس"، أن بايدن كان على تواصل مستمر مع فريقه للأمن القومي طوال الساعات الماضية، لافتاً إلى أن الرئيس الأميركي وجه مسؤولي إدارته للتواصل بشكل دائم مع نظرائهم الإسرائيليين.

وأكد أن الولايات المتحدة "ستواصل دعم إسرائيل"، والعمل من أجل استقرار المنطقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك