استطلاع: "العمال" يتجه لتحقيق فوز كبير في انتخابات بريطانيا

إذا صحت التوقعات ستكون النتيجة حدثاً بالغ الأهمية في التاريخ السياسي البريطاني

time reading iconدقائق القراءة - 6
زعيم حزب العمال كير ستارمر - بلومبرغ
زعيم حزب العمال كير ستارمر - بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

من المتوقع أن يفوز "حزب العمال" بزعامة كير ستارمر في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة بأغلبية كبيرة، وهي نتيجة إن حدثت بعد فرز الأصوات، فسوف تصبح مناسبة بالغة الأهمية في التاريخ السياسي البريطاني، مع انهيار "حزب المحافظين" الحاكم بقيادة ريشي سوناك.

وتوقع "استطلاع الخروج" (يتم استطلاع آراء الناخبين بعد خروجهم من التصويت) أن يفوز "حزب العمال" بـ 410 مقاعد من أصل 650 في مجلس العموم، وهو أكبر عدد منذ فوز توني بلير الساحق عام 1997. ومن المتوقع أن ينخفض ​​عدد مقاعد "حزب المحافظين" بزعامة سوناك إلى 131 مقعداً، مقارنة بـ 365 مقعداً في عام 2019، وهي نتيجة من المرجح أن تؤدي إلى خروج بعض أكبر الأسماء في الحزب. ويتجه الديمقراطيون الليبراليون نحو الحصول على 61 مقعداً، بينما حصل "حزب الإصلاح" في المملكة المتحدة بزعامة نايجل فاراج على 13 مقعداً.

وإذا ثبتت صحة استطلاعات الرأي، فإن ستارمر على بعد ساعات من الحلول محل سوناك كرئيس للوزراء البريطاني، ليكمل تحولاً ملحوظاً منذ قاد سلفه اليساري جيريمي كوربين "حزب العمال" إلى أسوأ أداء له منذ أكثر من ثمانية عقود قبل خمس سنوات فقط. عندما تولى ستارمر منصبه في عام 2020، كان من المفترض أن يبقي "حزب المحافظين" بقيادة بوريس جونسون غريمه التقليدي خارج السلطة لمدة عقد آخر على الأقل.

لكن إدارة جونسون انهارت تحت وطأة الفوضى والفضائح، وخاصة عندما أصبح أول رئيس وزراء في منصبه يتم تغريمه من قبل الشرطة بسبب حفل خرق قواعد الوباء في "داونينغ ستريت". واستمرت خليفته، ليز ترس، 49 يوماً، وهي أقصر فترة في التاريخ، ولكنها طويلة بما يكفي لإحداث انهيار في الأسواق المالية. منذ توليه منصبه في أكتوبر 2022، فشل سوناك، الذي تم تغريمه أيضاً في فضيحة "بارتي غيت"، في تغيير الشعور بالضيق الذي ينتاب البريطانيين. 

على هذه الخلفية، لجأ ستارمر إلى أرضية الوسط السياسي، ومحا ذكرى كوربين، وقدم "حزب العمال" باعتباره حزب الاستقرار الاقتصادي. وكانت راشيل ريفز، الخبيرة الاقتصادية السابقة في بنك إنجلترا والتي من المقرر أن تصبح أول وزيرة للخزانة في المملكة المتحدة، تلعب دوراً محورياً في سعي "حزب العمال" إلى دعم الشركات.

"تجديد وطني"

تحتاج بريطانيا إلى "عقد من التجديد الوطني"، كما قال ستارمر مراراً خلال الحملة الانتخابية للحزب، التي كانت خالية إلى حد كبير من الأخطاء، وإن كانت غير مثيرة.

دخل "حزب العمال" يوم الانتخابات بفارق 20 نقطة في استطلاع "بلومبرغ" في المملكة المتحدة، وهو متوسط ​​متداول لمدة 14 يوماً باستخدام بيانات من 11 شركة استطلاع. ولم تضيق الفجوة مع "المحافظين" إلا بالكاد، منذ أن فاجأ سوناك حزبه عندما دعا إلى تصويت صيفي مبكر، بدلاً من الانتظار حتى الخريف.

"استطلاع الخروج" مختلف، فهو يعتمد على استطلاع لعشرات الآلاف من الأشخاص بعد الإدلاء بأصواتهم. وهذا ما جعله دقيقاً بشكل عام، حيث توقع حصول المحافظين على 368 مقعداً في عام 2019 مقابل 365 مقعداً فازوا بها في النهاية. وسيتم الإعلان عن مقاعد مجلس العموم البالغ عددها 650 خلال ساعات.

بالنسبة لستارمر و"حزب العمال"، يبدو أن النتيجة ستنهي 14 عاماً بائسة على الهامش السياسي، حيث فرضت حكومة "المحافظين" سنوات من التقشف، وأخرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، مما أثار اضطرابات سياسية. ستتواصل الضغوط التي يتعرض لها ستارمر، كما حدث مع بلير، لتحقيق انتصارات مستقبلية هائلة.

معاناة في بريطانيا

ومع ذلك، من غير المرجح أن تستقبله بريطانيا كما استقبلت بلير عام 1997. إذ لا يزال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يؤثر سلباً على اقتصاد المملكة المتحدة، وقد عانى البريطانيون من ضغط تاريخي على مستويات المعيشة في أعقاب الوباء وحرب روسيا على أوكرانيا.

قال ستارمر إنه لا توجد "عصا سحرية" لحل سريع. ولكن بعد خمس سنوات من الأداء السيء الذي قاده كوربين، لا يزال "حزب العمال" في وضع لم يعتقد أحد تقريباً أنه ممكن، وإن كان بفعل تعثر "حزب المحافظين" بشكل جزئي.

بالنسبة لسوناك، تشير استطلاعات الرأي إلى هزيمة كانت متوقعة منذ أشهر. لقد قال إنه سيبقى في منصب عضو البرلمان حتى لو تمت إقالته أو تنحيه عن منصب زعيم "حزب المحافظين"، على الرغم من أن بعض استطلاعات الرأي تتوقع أنه قد لا يحتفظ بمقعده. وفي الوقت نفسه، يواجه "حزب المحافظين" الذي يتزعمه معركة شرسة حول كيفية التعافي.

تصنيفات

قصص قد تهمك