السعودية تمنح الجنسية لعدد من أصحاب الكفاءات.. من هم؟

time reading iconدقائق القراءة - 3
جانب من حي الملك عبدالله المالي بالعاصمة الرياض، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
جانب من حي الملك عبدالله المالي بالعاصمة الرياض، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

منحت السعودية يوم الخميس الجنسية لعدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال، في ضوء الأمر الملكي القاضي بمنح الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والتقنية والثقافية والرياضية. وأورد موقع "أرقام" نبذة عن أبرز الذين مُنحت لهم الجنسية.

إسلام زوين: الرئيس التنفيذي لشركة "أرقام"، وهو حاصل على ماجستير في العلوم من جامعة الإسكندرية في مصر، ويمتلك خبرة تمتد لـ25 عاماً بمجالات التكنولوجيا، والإعلام، وإدارة الأعمال. حيث أسس وطور "صحيفة أخبار 24" و"بوابة أرقام المالية". 

الأميركي محمود خان: الرئيس التنفيذي لمؤسسة "هيفولوشن" الخيرية، التي تُعد أول منظمة غير ربحية لتمويل الأبحاث من خلال المنح، وتوفر استثمارات بمجال التقنية الحيوية لتحفيز العلوم الصحية.

العالمة الأميركية السنغافورية الأصل جاكي يي رو ينغ: شغلت منصب المدير التنفيذي المؤسس لمعهد الهندسة الحيوية وتقنية النانو في سنغافورة (2003 - 2018)، وتقود حالياً مختبر "نانوبايو"، وهي زميلة بحث أولى بوكالة العلوم والتقنية والبحوث (A*STAR).

العالمة اللبنانية نيفين خشاب: تملك خبرات علمية وإسهامات في الهندسة الحيوية والمركبات النانوية، وهي عضو مؤسس بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، وأستاذ مشارك للعلوم والهندسة الكيميائية فيها، وحائزة على جوائز عالمية لإسهاماتها في اختراع مواد مهجنة ذكية مبتكرة تهدف لتوزيع الدواء، وتطوير تكنولوجيا جديدة لملاحظة النشاط المضاد للأكسدة بين الخلايا. 

العالم الفرنسي نور الدين غفور: حاصل على الدكتوراه في تقنيات فصل الأغشية من جامعة مونبلييه الفرنسية، وهو حالياً أستاذ هندسة العلوم البيئية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، ومتخصص بمجال تقنيات تحلية المياه والطاقة المتجددة.
 

الهندي فراز خالد: حاصل على ماجستير إدارة الأعمال في تخصص إدارة المشاريع الريادية من كلية "وارتون" بجامعة بنسلفانيا، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "نون" (Noon) منصة التجارة الإلكترونية، كما شارك بتأسيس شركة "نمشي" وشغل فيها منصب العضو المنتدب.

الطبيب السوري معتصم عبدالرحيم الزعبي: طبيب سوري جراح متخصص بالمخ والأعصاب، وقام بالعديد من عمليات فصل التوائم السيامية في المملكة وخارجها.

رامي القواسمي: يشغل منصب الرئيس التنفيذي لموقع "موضوع دوت كوم"، وهو معروف بشغفه بالذكاء الاصطناعي وبناء الشركات الناشئة.

السوداني أحمد ميرغني: رائد أعمال حاصل على ماجستير إدارة الأعمال تخصص ريادة الأعمال من كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، وهو شريك مؤسس وأحد قيادات "BIM Ventures"، وأسس شبكة "منجم المستثمر" للمستثمرين الملائكيين.

تصنيفات

قصص قد تهمك