ارتفاع أسهم شركات القطاع الطبي عالمياً وسط مخاوف من جدري القرود

أسهم مصنعي اللقاحات وأدوات الكشف عن الفيروسات تقفز بعد إعلان منظمة الصحة حالة طوارئ عالمية للفيروس

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة بالمجهر الإلكتروني لجسيمات فيروس جدري القرود - غيتي إيمجز
صورة بالمجهر الإلكتروني لجسيمات فيروس جدري القرود - غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

ارتفعت أسهم شركات صنع اللقاحات والمنتجات الطبية الأخرى التي يمكنها المساعدة في مكافحة الانتشار السريع لفيروس جدري القرود "إمبوكس" (mpox)، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي الفيروس في أفريقيا يشكل حالة طوارئ عالمية.

صعد سهم شركة توريد المعدات الطبية "بريسيجن سيستم ساينس" (Precision System Science) بنحو 36% في اليابان، فيما ارتفع سهم شركة "شنغهاي زد جيه بيوتك" (Shanghai ZJ Bio-Tech)، التي تصنع أدوات الكشف عن الفيروسات، بأكثر من 5% في الصين.

كما أغلق سهم شركة "بافاريان نورديك" (Bavarian Nordic)، وهي واحدة من الشركات القليلة التي لديها لقاح معتمد لجدري القرود، المتداول في الولايات المتحدة يوم الأربعاء مرتفعاً بنسبة 33% في نيويورك.

عودة اهتمام المستثمرين بالقطاع الصحي

عادت أسهم شركات الرعاية الصحية إلى مجال اهتمام المستثمرين في آسيا خلال الأيام الماضية، وسط ارتفاع عدد الإصابات بكورونا مجدداً في أنحاء المنطقة، إذ يضيف تفشي جدري القرود إلى حساباتهم بشأن أي من شركات القطاع قادرة على التجاوب بسرعة مع الطلب المتوقع.

قال مانيش بهارغرافا، مدير صندوق استثمار في شركة "ستريتس إنفستمنت هولدينغز" (Straits Investment Holdings) في سنغافورة: "انتشار فيروس جدري القرود في أفريقيا بالآونة الأخيرة، قد يستحضر ذكريات جائحة كورونا. ونظراً لأن تفشيه ما يزال في المرحلة المبكرة، يُتوقع أن يبقى المستثمرون في حالة ترقب، وأن ينتظروا مزيداً من المعلومات قبل اتخاذ رد الفعل".

انتشرت سلالة متحورة من جدري القرود، وهو فيروس يسبب طفحاً جلدياً وآفات مؤلمة وقبيحة المنظر، في 6 بلدان أفريقية على الأقل، فأصابت ما يقارب 15 ألف شخص وقتلت أكثر من 500 شخص في جمهورية الكونغو الديمقراطية في العام الجاري وحده. وتم الإبلاغ عن هذا المتحور لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية قبل أقل من 12 شهراً.

أثر محدود على أسهم القطاع حتى الآن

المرة السابقة التي اعتبرت منظمة الصحة العالمية فيها جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً كانت في مايو 2022، عندما زاد عدد الإصابات بسلالة أخف حدة على مستوى العالم. وبعد أن خفضت منظمة الصحة العالمية مستوى التأهب بعد عام، استمر عدد الإصابات في أفريقيا في الارتفاع.

تحظى شركات صينية أخرى تقدم منتجات الكشف عن الفيروسات بالاهتمام أيضاً، حيث صعدت أسهم شركة تطوير أدوات التشخيص "دان جين" (Daan Gene)، ومقرها في قوانغتشو، مقتربة من الحد الأقصى للارتفاع خلال التداول اليومي عند 10%.

كما ارتفعت أسهم شركة إنتاج أجهزة الفحص السريع "آشور تك هانغتشو" (Assure Tech Hangzhou) بنحو 5.3%، لتتفوق الأسهم على أداء مؤشر "سي إس آي 300" (CSI 300)، الذي ارتفع بنحو 1.4%.

أشار توني رين، مدير بحوث الرعاية الصحية في آسيا لدى شركة "ماكواري كابيتال" (Macquarie Capital) إلى أن رد فعل السوق على موجة التفشي الأحدث للفيروس قد يكون قصير الأمد، وقال: "نرى أثراً محدوداً لجدري القرود على القطاع، ولا نتوقع أن يكون لإعلان منظمة الصحة العالمية تأثير كبير على شركات المستحضرات الدوائية الحيوية أو على الاقتصاد الأوسع نطاقاً".

تصنيفات

قصص قد تهمك