بلومبرغ: السيادي السعودي بصدد تعيين بنوك لطرح أكبر شركة مشتريات طبية بالمملكة

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس دعوة البنوك للمشاركة في الاكتتاب العام الأولي لشركة "نوبكو"

time reading iconدقائق القراءة - 10
طبيب يحمل سماعة طبية
طبيب يحمل سماعة طبية
المصدر:

بلومبرغ

دعا الصندوق السيادي السعودي بنوكاً إلى المشاركة في الطرح العام الأولي المخطط لأكبر شركة مشتريات طبية في المملكة، حيث يسعى لتعيز موارده المالية لتنفيذ رؤية ولي العهد الطموحة.

وتقدم شركة "روتشيلد آند كو" المشورة لـ"صندوق الاستثمارات العامة" بشأن الاكتتاب العام الأولي المحتمل لشركة "نوبكو"، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر، طالبين عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات ليست علنية. وقالوا إن التفاصيل المتعلقة بالتوقيت والحجم لم يتم الانتهاء منها بعد، على الرغم من أن الصفقة قد تجمع على الأرجح أقل من مليار دولار.

ورفض ممثل عن "روتشيلد التعليق"؛ في حين لم يستجب صندوق الاستثمارات العامة و"نوبكو" لطلبات التعليق.

يمثل صندوق الاستثمارات العامة الذي يدير 940 مليار دولار من الأصول أحد الركائز الأساسية لخطة رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والتي تبلغ قيمتها تريليون دولار لتحقيق النمو الاقتصادي خارج نطاق النفط. وقد عمل الصندوق على إدراج حصص في العديد من شركات محفظته للبيع في السوق في السنوات الأخيرة.

وأفادت "بلومبرغ نيوز" في مارس أن الصندوق يدرس خططاً لتسريع إصدار ديون (سندات) والحصول على قروض مصرفية وترتيب عروض لبيع الأسهم، لتعزيز موارده المالية.

يعكف الصندوق أيضاً على إعداد شركة الموانئ السعودية العالمية لطرح عام أولي في وقت أقربه هذا العام، حسبما ذكرت "بلومبرغ نيوز" في فبراير.

شهدت المملكة العربية السعودية ارتفاعاً في نشاط الاكتتابات العامة في الأسابيع الأخيرة، حيث أعلنت أربع شركات بما في ذلك مجموعة مستشفيات الدكتور سليمان عبد القادر فقيه عن طرح أسهمها للاكتتاب. ولدى المملكة أكثر من عشر شركات تنتظر دورها لاكتتابات العام الأولي، في حين تقدمت ما يزيد عن 50 شركة بطلبات للإدراج، وفقاً لرئيس البورصة.

التركيز على الرعاية الصحية

تسعى "نوبكو"، التي تأسست عام 2009، إلى رفع مستوى الخدمات الصحية في المملكة، وتحسين كفاءة الإنفاق الحكومي لشراء المستلزمات الطبية، وزيادة فعالية سلاسل التوريد في قطاع الرعاية الصحية العامة، بحسب موقعها الإلكتروني.

وتُعد الرعاية الصحية أحد مجالات الاهتمام الرئيسية لرؤية 2030 حيث تسعى الدولة إلى تطوير صناعة الأدوية. منذ نحو عام، أنشأ صندوق الاستثمارات العامة كياناً جديداً لجذب شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية للاستثمار في تطوير المنتجات بما في ذلك الأنسولين واللقاحات وعلاجات البلازما، من بين أمور أخرى.

تصنيفات

قصص قد تهمك