المغرب يرصد 2.1 مليار دولار لمضاعفة إنتاج الكهرباء النظيفة في الصحراء

وزيرة الانتقال الطاقي: سيتم إضافة 1.4 غيغاواط للقدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة

time reading iconدقائق القراءة - 2
مرايا شمسية بمحطة للطاقة الشمسية في ضواحي مدينة ورزازات، المغرب - AFP
مرايا شمسية بمحطة للطاقة الشمسية في ضواحي مدينة ورزازات، المغرب - AFP
الرباط
المصدر:

الشرق

يعتزم المغرب ضخ 2.1 مليار دولار جديدة لمضاعفة إنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة في الصحراء جنوب البلاد لتبلغ 2.7 غيغاواط، في مسعى لزيادة حصة الطاقات المتجددة من القدرة الإجمالية إلى ما يفوق 52% بحلول عام 2030.

ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قالت في جلسة مساءلة في البرلمان المغربي مساء الإثنين، إن المملكة تطمح لأن تتفوق الطاقات المتجددة على الطاقات ذات المصادر الأحفورية، وهو ما يستلزم تسريع وزيادة وتيرة الاستثمارات.

تبلغ القدرة الإجمالية لإنتاج الكهرباء النظيفة حالياً نحو 5.3 غيغاواط، بما يمثل 44.3% من الطاقة الكهربائية الإجمالية في البلاد.

الوزيرة نوّهت للمشرّعين بأن الحكومة تولي أهمية للاستثمارات في الصحراء للمساهمة في تنمية وإنعاش الاقتصاد محلياً، حيث سيتم ضخ استثمارات جديدة بقيمة 21 مليار درهم (2.1 مليار دولار) لإنتاج 1.4 غيغاواط طاقة من مصادر متجددة، تُضاف إلى مشاريع قائمة بطاقة 1.3 غيغاواط وبإجمالي استثمار 22 مليار درهم (2.2 مليار دولار).

يخطط المغرب أيضاً لإنشاء خط ضخم بمسافة 1400 كلم لنقل الكهرباء النظيفة بقدرة 3 غيغاواط من جنوب البلاد إلى وسطها، باستثمار متوقع يناهز 18 مليار درهم (1.8 مليار دولار). ويشهد المشروع إقبالاً كبيراً من قِبل المستثمرين من القطاع الخاص، بحسب بنعلي.

تصنيفات

قصص قد تهمك