مصر تطلق أول سوق لتسجيل وإصدار شهادات الكربون

time reading iconدقائق القراءة - 4
المصدر:

الشرق

أطلقت مصر سوق كربون طوعية، منظمة ومراقبة من جهات الرقابة على أسواق المال، لتسجيل وإصدار وتداول شهادات خفض الكربون في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حسبما صرح لـ"الشرق" محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية. 

سوق أرصدة الكربون مثلها مثل أي سوق أخرى، تشتمل على سلع وبائع ومشتر. تتمثل السلع في شهادات أو سندات أرصدة الكربون والتي تساوي الواحدة منها طناً من ثاني أكسيد الكربون الذي تم خفض انبعاثه في الجو.

أما البائع فهي مشاريع الطاقة المتجددة والمشاريع الزراعية والتشجير التي تبحث عن تمويل، فيما تقوم بشراء هذه الشهادات الشركات التي تواجه مشاكل في خفض انبعاثاتها، مثل شركات النفط والغاز والأسمنت والحديد، بهدف تمويل مشاريع البائع النظيفة والتي تخفض الانبعاثات، بحسب ريهام الجيزي الرئيسة التنفيذية للشركة الإقليمية لسوق الكربون الطوعية في مقابلة سابقة مع "الشرق".

أضاف فريد أنه منذ أعلنت الحكومة رغبتها في إقامة هذه السوق خلال "كوب27"، بدأت الهيئة في رحلة العمل لإنجاز كافة المتطلبات التنظيمية والإجرائية، وهو ما تحقق "لنحتفل اليوم بتسجيل أول مشروعين أحدهما في مصر والآخر في الهند". 

من جهتها أكدت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، خلال مشاركتها في فعاليات مؤتمر الإعلان عن الانتهاء من القواعد التنظيمية لتسجيل مشاريع خفض الكربون، أن تدشين أول سوق طوعية منظّمة لتسجيل وإصدار وتداول شهادات خفض الكربون، يُعتبر أحد خطوات الدولة المصرية في مسيرتها نحو تحقيق الاستدامة الاقتصادية والبيئية في مصر، وتبني سياسات تسهم في الحد من التغيرات المناخية".

الوزيرة أفادت بأن التقديرات تشير إلى أن تداول أرصدة الكربون، قد "يخفض تكلفة تنفيذ المساهمات المحددة وطنياً بأكثر من النصف، بما يصل إلى 250 مليار دولار بحلول عام 2030 على مستوى العالم".

اقرأ أيضاً

استثمارات مصرية بـ270 مليون دولار لخفض انبعاثات قطاع الصناعة

كشفت ياسمين فؤاد، وزير البيئة المصرية، أن مصر ستبرم اتفاقيات لمشروعات تستهدف خفض الانبعاثات الكربونية من قطاع الصناعة باستثمارات تصل إلى 270 مليون دولار

حلمي أبو العيش، رئيس شركة "سيكم" المصدرة لأول شهادات خفض الكربون في مصر، قال في حديث لـ"الشرق" إن هذه الشهادات وسيلة لتحقيق دخل إضافي للمزارعين في سوق المنتجات الزراعية الحيوية التي لا تعتمد على المبيدات أو الكيماويات، ما يمكنهم من منافسة أسعار المنتجات العادية. 

وأوضح أن إنشاء منصة "أفريكان كاربون إكس" يمنح الجمعية المصرية للزراعة الحيوية المجال لنشر توجه خفض الكربون بين المزارعين بشكل أكبر، ما يعود بالفائدة على المزارع والمستهلك، والبيئة أيضاً عبر المساهمة في خفض الكربون على مستوى البلاد. 

وفي تصريح له لـ"الشرق"، كشف خليل البواب، رئيس قطاع الأسواق في "بلتون المالية"، عن تنفيذ الشركة اليوم لأول تداول على 500 شهادة كربون بقيمة 1040 جنيهاً للشهادة الواحدة، والتي تُعد بداية لرحلة طويلة في هذا المجال، وتوقع أن يتضاعف حجم سوق الكربون الطوعية خلال السنوات المقبلة، وأن تشهد دخول شركات أخرى تقوم بشراء وبيع هذه الشهادات. 

تصنيفات

قصص قد تهمك