مطار فرانكفورت يلغي 140 رحلة بسبب احتجاجات المناخ

دعوات عالمية لمناهضة استخدام الوقود الأحفوري في موسم ذروة السفر

time reading iconدقائق القراءة - 3
ركاب في مطار فرانكفورت، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
ركاب في مطار فرانكفورت، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

اضطر مطار فرانكفورت لتعليق العمليات لفترة وجيزة وإلغاء بعض الرحلات الجوية بعد اقتحام نشطاء حماية المناخ لساحة المطار، وهو أكثر مطارات ألمانيا ازدحاماً، خلال ذروة موسم السفر.

إجمالاً، أعلنت شركة فرابورت (Fraport)، مشغلة المطار، في بيان لها إلغاء 140 رحلة جوية. وبينت الشركة بدء استئناف العمليات التشغيلية بعدما علقت الشركة الخدمات بعد الساعة الخامسة صباحاً بقليل لأن المتظاهرين لصقوا إنفسهم بمادة لاصقة بممر للطائرات. وذكر متحدث باسم "فرابورت" أن المسافرين عليهم مواصلة التحقق عن حالة رحلاتهم قبل التوجه للمطار.

جاء في منشور الشركة على حساب المطار في منصة "إكس": "نظراً لعمليات الشرطة، كان لا بد من تعليق حركة الطيران مؤقتاً في مطار فرانكفورت. وحالياً، بدأت عودة العمليات الجوية تدريجياً. ونطلب من جميع الركاب التحقق من حالة رحلاتهم على موقع شركة الطيران الخاصة بهم قبل التوجه للمطار".

ذروة موسم السفر

تأتي هذه الأعطال تزامناً مع دخول ألمانيا ذروة موسم العطلة الصيفية، حيث تم التخطيط لـ1400رحلة اليوم. وواجه مطار فرانكفورت أوقاتاً من الفوضى خلال الشهور الأخيرة، بما فيها إضرابات عمالية بوقت سابق من العام الحالي، وعواصف ثلجية في مارس الماضي، والتي عطلت حركة الطيران في المطارات الرئيسية عبر كافة أنحاء البلاد.

وفي الأسبوع الماضي، تعثر النقل الجوي حول العالم بسبب خلل تقني في البرامج أدى إلى اضطرابات كبيرة في حركة المرور الجوي.

عادت جميع ممرات الهبوط الأربعة للعمل قبل الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي، واعتقلت الشرطة 8 متظاهرين، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وأظهرت صور نُشرت على منصة "إكس" أشخاصاً يلصقون إنفسهم بمادة لاصقة بأرض المدرج للاحتجاج على مواصلة استخدام الوقود الأحفوري.

كما استهدف المحتجون أيضاً مطار كولونيا بون الصغير أمس عن طريق لصق إنفسهم بمادة لاصقة بممر الطائرات.

تُعد الاحتجاجات في فرانكفورت وكولونيا بون جزءاً من تحرك دولي استهدف أيضاً مطار لندن هيثرو ومطارات شبه الجزيرة الإسكندنافية، من بين مطارات أخرى. وشلت مجموعات النشطاء العمليات التشغيلية بطريقة مشابهة في برلين أواخر 2022، إذ تمكنوا أيضاً من الوصول إلى ساحة المطار.

وقال منشور لشركة "فلايت رادر 24" على منصة "إكس": "جرى تحويل أكثر من 50 رحلة طيران من مطار فرانكفورت صباح اليوم، ويزداد هذا العدد بسرعة مع دخول ساعة ذروة الرحلات الصباحية. لصق متظاهرون أنفسهم بمادة لاصقة بممر الطائرات".

تصنيفات

قصص قد تهمك