"إتش تو غلوبال" المدعومة من ألمانيا توافق على شراء الأمونيا الخضراء من مصر

"إتش تو غلوبال" المدعومة من ألمانيا ستشتري ما لا يقل عن 259 ألف طن من الأمونيا الخضراء

time reading iconدقائق القراءة - 2
خزان في مصنع الهيدروجين الأخضر التابع لشركة \"كلينرجي سولوشينز\" في خليج والفيس، ناميبيا - المصدر: بلومبرغ
خزان في مصنع الهيدروجين الأخضر التابع لشركة "كلينرجي سولوشينز" في خليج والفيس، ناميبيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

وافقت مؤسسة تدعمها الحكومة الألمانية على استيراد الأمونيا الخضراء من مصر في السنوات المقبلة في محاولةٍ لتسريع تحول الطاقة في أوروبا.

ستشتري شركة "إتش تو غلوبال" (H2Global) ما لا يقل عن 259 ألف طن من المواد المستخدمة في نقل الهيدروجين بين 2027 و2033، من موقع إنتاج في مصر مملوك لشركة "فيرتي غلوب" (Fertiglobe) الإماراتية. ستبيعها بعد ذلك بأسعار أرخص للشركات في الاتحاد الأوروبي، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الاقتصاد الألمانية.

يُنظر إلى هذه الخطوة على أنها انطلاقة نحو إنشاء سوق للهيدروجين في المنطقة، التي ترغب في استخدام مصدر الطاقة النظيفة للتخلص من الوقود الأحفوري في العقود المقبلة. يوجد حالياً عدد قليل من المشترين لهذا الغاز نظراً لارتفاع كلفة إنتاجه، ولأنه يتطلب استثمارات في البنية التحتية لجعل استخدامه أكثر جدوى.

سد فجوة التكاليف

"ما نقوم به هو توفير السيولة عن طريق إرسال إشارات الأسعار إلى السوق" بحسب تيمو بوليرهي، المؤسس المشارك لـ"إتش تو غلوبال". أضاف: "هناك كثير من المشاريع، ولم ينطلق أي منها تقريباً، لأنها تواجه قدراً كبيراً من عدم اليقين". 

قدمت ألمانيا، التي تعد واحدة من أكبر مصادر التلوث في أوروبا، منحاً لتعويض الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع لمنتجات الهيدروجين عبر "إتش تو غلوبال". كذلك حصل مشروع مزاد الاستيراد على دعم من هولندا وكندا.

أشارت وزارة الاقتصاد إلى أنه بموجب المزاد التجريبي، وصل سعر إنتاج طن الأمونيا الخضراء إلى 811 يورو (882 دولاراً)، ما يعادل تكلفة قدرها 4.5 يورو لكل كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر، مضيفةً أن هذا أرخص من التقديرات الحالية لمنتجات الهيدروجين.

تصنيفات

قصص قد تهمك