"ألتيرا" المدعومة من الإمارات تقدم مليار دولار لصالح صندوق مناخي

من المتوقّع استكمال الإغلاق الأول للصندوق المستهدف بلوغه 5 مليارات دولار بحلول نهاية 2024

time reading iconدقائق القراءة - 5
أبراج في إمارة دبي وقت الغروب، دبي، الإمارات العربية المتحدة - المصدر: بلومبرغ
أبراج في إمارة دبي وقت الغروب، دبي، الإمارات العربية المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

قدمت "ألتيرا مانجمنت ليمتد" المدعومة من الإمارات مليار دولار لصالح صندوقها، الذي تديره شركة "بروكفيلد أسيت مانجمنت"، ويستهدف جمع 5 مليارات دولار بغرض تخصيص الاستثمارات في الأسواق الناشئة، وفق بيان صحفي اليوم الخميس. وجرى الإعلان اليوم عن إطلاق "صندوق التحوّل التحفيزي الجديد" الذي يركز على توجيه رؤوس الأموال لاستثمارات الطاقة النظيفة وأصول عملية التحوّل المناخي في الاقتصادات الناشئة.

قال مارك كارني، رئيس مجلس الإدارة ورئيس الاستثمار في عملية التحول لدى شركة "بروكفيلد أسيت مانجمنت": "من شأن توفير رأس المال المخصص للأسواق الناشئة أن يكمّل استراتيجية صندوق بروكفيلد غلوبال للتحول وتسريع نمو استثمارات الطاقة النظيفة والتحوّل المناخي مستقبلاً".

وسيتم تخصيص رأس مال صندوق التحوّل التحفيزي الجديد، للاستثمارات في الأسواق الناشئة المستهدفة، بما في ذلك أميركا الجنوبية والوسطى وجنوب وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية. وستساهم "بروكفيلد" بما لا يقل عن 10% من إجمالي رأس مال الصندوق لضمان توافق مصالحها مع الشركاء الاستثماريين، ومن المتوقع أن يتم الإغلاق الأول للصندوق بحلول نهاية هذا العام.

وتلتزم "ألتيرا" بتخصيص نحو 30 مليار دولار في الاستثمارات المناخية بهدف جمع ما يصل إلى 250 مليار دولار بالتعاون مع الشركاء بحلول عام 2030، وفق البيان.

وسيسهم الصندوق الجديد في "تسريع الاستثمارات في إزالة الكربون وتحقيق عوائد جذابة معدلة حسب المخاطر في الأسواق الناشئة التي عانت طويلاً من نقص الخدمات"، حسب البيان.

وقال ماجد السويدي، الرئيس التنفيذي لصندوق "ألتيرا": "نحتاج إلى تسريع وتيرة العمل والمزيد من التوسّع في جهودنا لتحقيق أهدافنا وتطلعاتنا المناخية المشتركة. وتسعى ألتيرا إلى تغيير الوضع الراهن وكسر مختلف التحديات في طرق الاستثمار في الحلول المناخية".

وخلال فعاليات مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ (كوب 28)، الذي انعقد في دبي نهاية 2023، أعلن الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات عن إنشاء صندوق "ألتيرا" بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم. وقال إن الصندوق تم تصميمه لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة، كذلك يهدف الصندوق لتحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول العام 2030.

اقرأ المزيد: الإمارات تطلق صندوقاً بـ30 مليار دولار للحلول المناخية عالمياً

تصنيفات

قصص قد تهمك