"أكوا باور" تتعاون مع تونس لإنتاج 600 ألف طن هيدروجين أخضر

المشروع يستهدف التصدير لأوروبا عبر خط "ساوث 2" والمرحلة الأولى تتضمن إنتاج 200 ألف طن سنوياً

time reading iconدقائق القراءة - 10
أحد مشروعات شركة أكوا باور السعودية للطاقة النظيفة في جنوب إفريقيا  - المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
أحد مشروعات شركة أكوا باور السعودية للطاقة النظيفة في جنوب إفريقيا - المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر:الشرق

وقعت شركة "أكوا باور" السعودية، مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية، لدراسة تنفيذ مشروع لإنتاج 600 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً على 3 مراحل، وتصديره إلى الاتحاد الأوروبي، بحسب بيان صادر عن الشركة أمس.

تأتي مذكرة التفاهم، في ظل سعي الشركة السعودية لتوسيع محفظة مشروعاتها من الهيدروجين الأخضر، حيث تجري الشركة أعمال التطوير في مصنع "نيوم للهيدروجين الأخضر"، وهو مشروع مشترك مع "إير برودكتس"، و"نيوم"، لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرة إنتاج تصل لـ1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً.

ستعمل الشركة وفقاً لمذكرة التفاهم، على إنشاء وتشغيل وصيانة وحدات لتوليد الكهرباء بقدرة إنتاجية تصل لـ12 غيغاواط من الطاقة المتجددة، بما في ذلك أنظمة التخزين وخطوط النقل، فضلاً عن محطة لتحلية المياه وأجهزة تحليل كهربائي، ومشاريع بنية تحتية لإتاحة الربط المباشر بخط الأنابيب الرئيسي.

استراتيجية تونس للهيدروجين الأخضر

يدعم المشروع الجديد، الاستراتيجية التونسية للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، والتي تم الإعلان عنها في أكتوبر من العام الماضي، لإنتاج 8.3 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً، وتتضمن الاستراتيجية تصدير ما يزيد عن 6 ملايين طن من المنتج إلى الاتحاد الأوروبي بحلول 2050.

ستتضمن المرحلة الأولى، تركيب وحدات طاقة متجددة بقدرة 4 غيغاواط، وسعة تحليل كهربائي بقدرة 2 غيغاواط، ومرافق تخزين البطاريات، لإنتاج 200 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر.

ويهدف المشروع إلى التصدير عبر ممر "ساوث 2"، وهو خط أنابيب تم تطويره بمبادرة من الشبكة الأوروبية لمشغّلي أنظمة نقل الكهرباء، ويحظى باهتمام من جانب الاتحاد الأوروبي، حيث يربط تونس بكل من إيطاليا، والنمسا، وألمانيا.

قال ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور": "نهدف لتطوير جسر مشترك يصلنا بالاتحاد الأوروبي، والمساهمة في تحقيق أهداف تونس لخفض انبعاثات الكربون".

تعمل "أكوا باور" على تطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوزبكستان، حيث ستسهم المرحلة الأولى من المشروع في إنتاج 3 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً، وتعتزم الشركة توسيع نطاق المشروع ليشمل مرحلة ثانية. ووقعت الشركة العام الماضي اتفاقية مع مصر لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات تتعدى 4 مليارات دولار، حيث سيتم إنتاج 600 ألف طن من الأمونيا الخضراء.

تصنيفات

قصص قد تهمك