صحيفة: "أرامكو" تتطلع لشراء حصة في وحدة "ريبسول" الإسبانية للطاقة المتجددة

"أرامكو" أبدت اهتمامها بأصول الطاقة المتجددة للشركة الإسبانية في الولايات المتحدة

time reading iconدقائق القراءة - 5
منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية في الربع الخالي في السعودية - المصدر: رويترز
منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية في الربع الخالي في السعودية - المصدر: رويترز
المصدر:الشرق

أبدت شركة "أرامكو" السعودية اهتمامها بشراء حصة أقلية في وحدة الطاقة المتجددة التابعة لشركة النفط الإسبانية "ريبسول"، حسبما أوردت صحيفة "إكسبانشن" عبر موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، نقلاً عن مصادر في السوق لم تحدد هويتها. تواصلت "أرامكو" مع "ريبسول" كونها مهتمة في الغالب بأصول الطاقة المتجددة للشركة الإسبانية في الولايات المتحدة، وفق الصحيفة، التي أشارت إلى أن الشركة السعودية لم تقدم بعد عرضاً رسمياً.

تُقدَّر قيمة شركة "ريبسول" للطاقة المتجددة بنحو 5.9 مليار يورو (6.4 مليار دولار)، بما في ذلك الديون، وفقاً لمذكرة بحثية نشرها بنك "يو بي إس"، في أبريل الماضي.

في 8 سبتمبر 2022، قررت "ريبسول" بيع رُبع أعمالها في التنقيب والإنتاج، مقابل 3.4 مليار دولار، لشركة ملكية خاصة أميركية، في تقليص مثير لتعرضها لأنواع الوقود الأحفوري. وخلال يونيو من نفس ذلك العام، وافقت على بيع 25% من وحدتها للطاقة النظيفة لصالح مشروع مشترك أسسته "إنرجي إنفراستراكتشر بارتنرز إيه جي" (Energy Infrastructure Partners) وبنك "كريدي أجريكول" الفرنسي مقابل 905 ملايين يورو، كذلك باعت الشركة حصصاً في مشاريع منفصلة للطاقة المتجددة، وفق "بلومبرغ" حينذاك. خفضت "ريبسول" قيمة أصولها النفطية بنحو 4.8 مليار يورو، في أواخر 2019، واستهدفت الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول 2050.

تسعى "ريبسول" للتماشي مع هدف الحكومة الإسبانية المتمثِّل في تحويل البلاد إلى مركز أوروبي رئيسي لشحنات الهيدروجين، وتهدف الشركة إلى إنتاج أكثر من 1.2 غيغاوات في عام 2030، حسب "بلومبرغ". قالت الشركة الإسبانية في خطَّتها الاستراتيجية التي نشرتها في عام 2021: "بحلول عام 2030، ستكون "ريبسول" شركة متجددة، وأكثر استدامة، وأكثر تركيزاً.. وتستند الاستراتيجية إلى مسارٍ متعدد الطاقة، يضم جميع تقنيات خفض انبعاثات الكربون".

تصنيفات

قصص قد تهمك

النشرة البريدية
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
سجل الان

الرياض

2 دقائق

38°C
غيوم قاتمة
العظمى / الصغرى 38°/38°
18.3 كم/س
7%