"إيميا باور" الإماراتية تنجز تمويل محطة طاقة شمسية في تونس

time reading iconدقائق القراءة - 2
ألواح طاقة شمسية - المصدر: بلومبرغ
ألواح طاقة شمسية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

وقّعت شركة إيميا باور الإماراتية اتفاقية التمويل المالي لمشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية بمدينة القيروان في تونس، بحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

تخطط تونس لرفع حصة الطاقة الشمسية في مزيج الكهرباء، عبر تطوير 3.8 ميغاواط من محطات الطاقة المركبة بحلول عام 2030، بما يرفع حصة الطاقة المتجددة من 3% حالياً إلى 30% بحلول نهاية العقد الحالي، بحسب خطة أعلنتها الحكومة في وقت سابق.

وبحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء، ستقدم مؤسسة التمويل الدولية لشركة أيميا باور في إطار شراكة طويلة الأمد بينهما نحو 26 مليون دولار، منها 13 مليون دولار بشروط ميسرة، وذلك بصفتها الهيئة المسؤولة عن تنفيذ صندوق التكنولوجيا النظيفة، وهو برنامج تابع لصندوقي الاستثمار في الأنشطة المناخية. وذلك إلى جانب التمويل المقدم من البنك الأفريقي للتنمية بنحو 26 مليون دولار، منها 13 مليون دولار من صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا.

كانت "إيميا باور" قد فازت بعقد إنشاء المحطة، التي ستصل طاقتها الإنتاجية إلى 100 ميغاواط، في مارس 2022 وكان من المخطط، وفقاً للمعلن في حينه، أن تصل مدة التنفيذ إلى عامين. وتصل تكلفة المحطة الإجمالية إلى ما بين 120 إلى 140 مليون دولار، بحسب تصريحات صادرة عن الشركة الإماراتية قبل عام تقريباً.

وتعمل شركة إيميا باور على تنفيذ العديد من مشاريع الطاقة المتجددة في مصر والمغرب وكذلك العديد من الدول الأفريقية.

تصنيفات

قصص قد تهمك