افتتاح أكبر مصنع في العالم لوقود الإيثانول للطائرات في 2025

التعاون بين "هني ويل" و"سميت أغريكلتشرال" يهدف لإنتاج وقود مستدام للطائرات يكفي لتشغيل آلاف الرحلات سنوياً

time reading iconدقائق القراءة - 4
منشأة \"هني ويل\" لإلكترونيات الطيران في فينيكس، أريزونا، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
منشأة "هني ويل" لإلكترونيات الطيران في فينيكس، أريزونا، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تتعاون شركة "هني ويل إنترناشيونال إنك"، و"سَميت أغريكلتشرال غروب" (Summit Agricultural Group) لبناء أكبر مصنع في العالم لوقود الطائرات المعتمد على الإيثانول- وهو مشروع يُتوقع أن يصبح منشأة تكلّف مليار دولار، تُفتتح في عام 2025.

سينتج المصنع في النهاية وقوداً للطائرات يكفي لتشغيل آلاف الرحلات سنوياً، وفقاً لـ"سَميت أغريكلتشرال"، التي يديرها رجل الأعمال الرائد بروس راستيتر. قالت الشركتان في بيان أمس الإثنين إن المنشأة ستقام في ساحل الخليج الأميركي، وستستخدم تكنولوجيا "هني ويل" لتحويل الإيثانول إلى وقود طيران مستدام يعرف باسم (SAF).

عصر وقود الطيران المستدام

تتطلب سوق الطيران العالمية أكثر من 100 مليار غالون من وقود الطائرات سنوياً، وتقدّر شركة "سَميت" أن هذا الرقم سيتضاعف في السنوات العشرين القادمة. تتعرض شركات الطيران في جميع أنحاء العالم لضغوط متزايدة لتقليل انبعاثاتها من الكربون.

أعلنت إدارة بايدن عن هدف لوقود الطيران المستدام لتلبية 100% من الطلب على وقود الطائرات بحلول عام 2050. يُذكر أن إنتاج الولايات المتحدة السنوي بلغ 15 مليون غالون في عام 2022.

بدروها أعلنت شركة "سَميت" أنها تجري محادثات حول توفير إمدادات وقود الطيران المستدام لشركات الطيران وشركات الشحن الكبرى.

شراكة بين "أدنوك" أبوظبي و"مصدر" و"بي بي" لتنفيذ مشروعات هيدروجين

أسست "سَميت" التي تتخذ من ألدن بولاية آيوا مقراً لها، شركة "إف إس بيوانيرجيا" (FS Bioenergia)، وهي أكبر منصة لإنتاج الإيثانول القائم على الذرة في البرازيل، و"آمبر ويف" (Amber Wave)، وهي مصنع للمكونات الغذائية والوقود الحيوي في كانساس، و"سَميت كربون سولوشنز" (Summit Carbon Solutions)، وهي شبكة أنابيب لثاني أكسيد الكربون ستربط أكثر من 30 مصنعاً للإيثانول في الغرب الأوسط الأعلى للولايات المتحدة.

الاستفادة من المواد الأولية في الخليج الأميركي

قال جوستين كيرشوف، رئيس شركة "سَميت إيه جي إنفسترز" (Summit Ag Investors)، إن المشروع هو امتداد طبيعي للمصانع الشريكة في الولايات المتحدة التي تستخدم الذراع الأخرى للشركة، "سَميت كربون سولوشنز"، لإزالة الكربون من إنتاج الإيثانول.

سيكون مصنع وقود الطيران المستدام في مكان فريد نظراً لموقعه في الخليج الأميركي الذي سيتيح له الاستفادة من مجموعة متنوعة من المواد الأولية للإيثانول من مواقع مختلفة. شهد الوقود الحيوي البديل المصنوع من فول الصويا أو الدهون شُحاً أكبر في إمدادات المواد الأولية.

قال راستيتر من سَميت: "يمكننا إنتاج وقود لديه انبعاثات سلبية في الولايات المتحدة، والمادة الأولية الوحيدة التي لديها إمكانات نمو كافية لإحداث فرق في وقود الطيران المستدام هي الإيثانول".

شبكات الجيل الخامس تتحرك أسرع بكثير من صناعة الطيران

سيكون المصنع أول صفقة وقود طيران مستدام يعتمد على الإيثانول لشركة "هني ويل" تساهم بترخيص تقنيتها. يقول باري غليكمان، نائب الرئيس والمدير العام لشركة "هني ويل سوستينبل تكنولوجي سولوشنز" (Honeywell Sustainable Technology Solutions)، إن شركات الطيران ستحتاج إلى توسيع المواد الأولية المستخدمة في صناعة الوقود لتشمل الذرة لأنه لا يوجد ما يكفي من الدهون أو الزيوت لتلبية أهداف إزالة الكربون لشركات الطيران.

تصنيفات

قصص قد تهمك