قطر تعتزم بيع حصة بـ351 مليون دولار في "سينسبري" البريطانية

"جهاز قطر للاستثمار" يمتلك 14% من ثاني أكبر سلسلة بقالة في المملكة المتحدة منذ 2007

time reading iconدقائق القراءة - 3
سوبر ماركت محلي في لندن تابع لشركة \"سينسبري\" - بلومبرغ
سوبر ماركت محلي في لندن تابع لشركة "سينسبري" - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

انخفضت أسهم شركة "جيه سينسبري" (J Sainsbury) بعد أن كشف أكبر المساهمين فيها، "جهاز قطر للاستثمار"، عن خطط لبيع أسهم بقيمة 268.8 مليون جنيه إسترليني (351.4 مليون دولار) في ثاني أكبر سلسلة بقالة في بريطانيا.

وفقاً لملف إفصاح للبورصة يوم الخميس، يعتزم الصندوق السيادي التابع للدولة الغنية بالغاز عرض 96 مليون سهم للبيع بسعر استرشادي قدره 2.8 جنيه إسترليني للسهم الواحد. 

تبيع مجموعة "غولدمان ساكس"، التي رتبت عملية البيع، 13.4 مليون سهم أخرى تحوطاً من معاملة على المشتقات، وفقاً لشروط اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز"، ما يرفع قيمة صفقة البيع إلى 306.3 مليون جنيه إسترليني.

استثمرت قطر في "سينسبري" عام 2007 في واحد من أوائل استثماراتها في المملكة المتحدة، ورفضت عرضاً محتملاً للاستحواذ على مجموعة السوبر ماركت في ذلك العام. يمتلك الصندوق حالياً حصة نسبتها 14% من المجموعة، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

انخفض سعر سهم "سينسبري" بنسبة تصل إلى 5% في التعاملات المبكرة في لندن يوم الجمعة. وتراجع السهم بأكثر من 9% منذ بداية العام. 

تمتلك سلسلة السوبر ماركت ثاني أكبر حصة في سوق البقالة بالمملكة المتحدة بعد منافستها "تيسكو"، وفقاً لأحدث البيانات من شركة "كانتار" للأبحاث.

استثمارات قطرية في المملكة المتحدة

لدى قطر استثمارات بارزة أخرى في المملكة المتحدة، بما في ذلك حصة في "إنترناشيونال كونسوليديتد إيرلاينز" (International Consolidated Airlines Group) مالكة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش إيروايز"، بالإضافة إلى ملكية متجر "هارودز" الفاخر في لندن. كما يمتلك "جهاز قطر للاستثمار" أسهماً في بنك "باركليز" لكنه باع ما يقرب من نصف حصته في ديسمبر مقابل 510 ملايين جنيه إسترليني (666 مليون دولار).

تأتي أحدث عملية قطرية لبيع الأسهم وسط موجة نشطة من صفقات البيع الكبيرة في أوروبا، حيث يسعى المستثمرون للاستفادة من ارتفاع أسعار الأسهم قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة وموسم إعلان الأرباح.

باع المصرفيون أسهماً بقيمة 10.3 مليار دولار في البورصات الأوروبية منذ بداية سبتمبر، مع استحواذ المملكة المتحدة على حوالي ثلث حجم المبيعات، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

تشمل هذه العمليات صفقة لشركة "فايزر" خلال الشهر الجاري لبيع أسهم بقيمة 2.4 مليار جنيه إسترليني في شركة "هاليون" (Haleon)، التي تنتج معجون الأسنان "سنسوداين".

تصنيفات

قصص قد تهمك