الصناديق اليابانية تشتري كمية قياسية من السندات الأميركية في أغسطس

صافي عمليات الشراء وصل 37.8 مليار دولار وإقبال كبير على الأصول مرتفعة العائد

time reading iconدقائق القراءة - 3
برج طوكيو، على اليسار ، والمباني التجارية والسكنية عند الغسق في منطقة ميناتو في طوكيو، اليابان - المصدر: بلومبرغ
برج طوكيو، على اليسار ، والمباني التجارية والسكنية عند الغسق في منطقة ميناتو في طوكيو، اليابان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

اشترت صناديق الاستثمار اليابانية كمية قياسية من السندات الحكومية الأميركية في أغسطس، وسط انتعاش سندات الخزانة، وفق أحدث بيانات ميزان المدفوعات الصادرة عن وزارة المالية في اليابان اليوم الثلاثاء.

وصل صافي عمليات الشراء إلى 5.59 تريليون ين (37.8 مليار دولار)، ليبلغ إجمالي المشتريات خلال الفترة ما بين يناير إلى أغسطس 12.8 تريليون ين. ما يقارب قيمة المشتريات خلال الفترة نفسها في العام الماضي. وشملت البيانات السندات التي باعتها الحكومة، والهيئات، والبلديات المحلية.

انتعاش سندات الخزانة الأميركية

انتعشت سندات الخزانة للشهر الرابع في أغسطس، وسط تزايد التوقعات بخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بنصف نقطة مئوية، وواصلت مكاسبها في سبتمبر عندما خفض البنك المركزي أسعار الفائدة فعلاً بهذا المقدار. منذ ذلك الوقت، تراجعت توقعات إجراء تخفيضات كبيرة أخرى في أسعار الفائدة، لأسباب من بينها بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أقوى من التوقعات.  

أشار تسويوشي أوينو، كبير المحللين الاقتصاديين في "إن إل آي ريسيرش إنستيتيوت" (NLI Research Institute)، في طوكيو، إلى أن "أغسطس شهد توقعات متزايدة بارتفاع آخر في أسعار سندات الخزانة، وارتفاع الين الذي حفز شراء السندات الأجنبية غير المحوطة خلال انخفاض أسعارها، وشراء السندات الأجنبية المحوطة من تقلبات العملة لتحقيق مكاسب رأسمالية، فضلاً عن إعادة التوازن إلى المحافظ الاستثمارية لصناديق التقاعد".

وتوضح البيانات الإقبال الياباني الكبير على الأصول الأجنبية مرتفعة العائد، ما يثير الشكوك حول حجم رأس المال الذي سيتمكن المستثمرون المحليون من إعادته إلى البلاد وسط ارتفاع عائدات السندات اليابانية. وسجل الين ارتفاعاً كبيراً في مطلع أغسطس بعدما رفع بنك اليابان سعر الفائدة الأساسي، مع إشارة محافظه كازو أويدا إلى زيادات أخرى في تكاليف الاقتراض.

تخارج من السندات الفرنسية

بالنظر إلى صافي المعاملات، باع المستثمرون اليابانيون كميات كبيرة من السندات الحكومية الفرنسية لرابع شهر في أغسطس، في أطول سلسلة لعمليات التخارج منذ أواخر 2022، واقترب فارق العائد الذي طلبه المستثمرون للاحتفاظ بالسندات الحكومية الفرنسية لأجل 10 سنوات بدلاً من نظيرتها الألمانية من أعلى مستوى منذ 2012، في الوقت الذي يعاني فيه ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو من عدم الاستقرار السياسي وتدهور المالية العامة.

أظهرت بيانات أولية صدرت بشكل منفصل أن صافي مشتريات صناديق الاستثمار اليابانية من السندات الأجنبية بلغ 2.33 تريليون ين في الشهر الماضي، معظمها من البنوك، إلا أن البيانات لم توضح أنواع السندات التي اشتراها المستثمرون. 

تصنيفات

قصص قد تهمك