صندوق هندي مدعوم من أبوظبي يتجه لجمع 4 مليارات دولار

جولة التمويل تنطلق مطلع العام المقبل وعوائدها ستوجه إلى مشروعات البنية التحتية

time reading iconدقائق القراءة - 4
عمال في موقع بناء في مومباي، الهند - الشرق/بلومبرغ
عمال في موقع بناء في مومباي، الهند - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يسعى صندوق شبه سيادي في الهند إلى جمع نحو 4 مليارات دولار في أكبر جولة تمويل له على الإطلاق، وفق أشخاص مطلعين على الأمر، وذلك وسط الجهود التي تبذلها الحكومة لتحديث البنية التحتية في جميع أنحاء البلاد.

يتطلع الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية (National Investment & Infrastructure Fund)، المدعوم من الحكومة الهندية وعدد من جهات الاستثمار العالمية، إلى جمع التمويل مطلع العام المقبل، وفق الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم خلال مناقشتهم معلومات خاصة.

سيكون حجم التمويل الجديد أكبر مقارنة بـ"الصندوق الرئيسي" (Master Fund) السابق، الذي أعلن الإغلاق المالي في ديسمبر 2020 بجمع تمويل بلغ 2.34 مليار دولار، كما سيعد إشارة على إعادة بدء الأنشطة تحت إدارة الرئيس التنفيذي الجديد. 

سيجمع الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية تمويلاً لصندوق الأسواق الخاصة التابع له أيضاً، وسيدرس تأسيس صندوق جديد للملكية الخاصة بعد جمع تمويل البنية التحتية، بحسب أحد الأشخاص.

عودة للنشاط مع إدارة جديدة

مر الصندوق بفترة من الخلافات مع الحكومة الهندية، التي تعد أكبر مساهميه، بسبب تخصيص الموارد وتوجيهها، وفق ما كشفته "بلومبرغ" في وقت سابق. كما بحث عن مدير جديد بعد التنحي المبكر للرئيس السابق في 2022، وبعدها ضم خبير البنية التحتية، سانجيف أغراوال، في فبراير ليدير الصندوق، الذي يتجاوز حجم الأصول الخاضعة لإدارته 4.9 مليار دولار.

ولم يرد المتحدثون الرسميون عن الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية ووزارة المالية على طلبات التعليق.

تشمل كبرى الجهات الاستثمارية التي تدعم الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية جهاز أبوظبي للاستثمار، وصندوق التقاعد الأسترالي "أستراليان سوبر" (AustralianSuper)، والصندوق السيادي السنغافوري "تيماسك هولدينغز" (Temasek Holdings). كما تستثمر فيه عدة مصارف هندية هي: "إتش دي إف سي بنك" (HDFC Bank) و"آي سي آي سي آي بنك" (ICICI Bank)، و"أكسيس بنك" (Axis Bank). ويتوقع الصندوق جمع مزيد من رأس المال في صورة التزامات استثمارية مشتركة من داعميه خلال جولة التمويل، بحسب أحد الأشخاص المطلعين على الأمر.

استثمارات الصندوق الهندي

يضم الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية 4 صناديق في جميع الفئات المختلفة للأصول، ويعد "الصندوق الرئيسي" هو الأكبر من حيث الاستثمار في البنية التحتية، أما الصناديق الأخرى فتشمل صندوقاً للأسواق الخاصة، وصندوقاً للاستثمارات الاستراتيجية الذي يستحوذ على حصص مباشرة في الشركات، وصندوقاً للملكية الخاصة بشراكة بين الهند واليابان يركز على الحفاظ على البيئة.

واستثمر "الصندوق الرئيسي" بالآونة الأخيرة في شركة "آي بي يو إس نتورك آند إنفراستركتشر" (iBUS Network and Infrastructure) لحلول البنية التحتية، وتشمل استثماراته الأخرى شركة الطاقة المتجددة "آيانا رينيوبل باور" (Ayana Renewable Powet)، وشركة "إنتيلي سمارت إنفراستركتشر" (IntelliSmart Infrastructure) للعدادات الذكية، كما يملك الصندوق نسبة من شركة "أثانغ إنفراستركتشر" (Athaang Infrastructure)، التي تدرس بيع عدد من أصول الطرق التي يُفرض على استخدامها رسم مروري، وفق ما نشرته "بلومبرغ".

تصنيفات

قصص قد تهمك