"شروق" الإماراتية تدعم شركة ذكاء اصطناعي سعودية ناشئة

"انتلماتكس" أسسها خريجون سعوديون من معهد ماساتشوستس.. وجولة تمويلها بلغت 20 مليون دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
أبراج الأعمال في مركز الملك عبد الله المالي، الرياض، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
أبراج الأعمال في مركز الملك عبد الله المالي، الرياض، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

قادت شركة "شروق بارتنرز"، الواقع مقرها في أبوظبي، جولة تمويل بقيمة 20 مليون دولار في "انتلماتكس" (Intelmatix)، وهي شركة ناشئة تتخصص بمجال الذكاء الاصطناعي أسسها خريجون سعوديون من معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا"، وفق بيان صادر عن "انتلماتكس".

تعاونت "شروق" مع مؤسسات عامة وخاصة أخرى، بما في ذلك الشركة السعودية للاستثمار الجريء، وشركة الاستثمارات التقنية السعودية (STV)، و"العليان المالية"، فيما وصفته بأكبر استثمار من نوعه ضمن السلسلة "أ" لشركة ذكاء اصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن المقرر استخدام هذا التمويل لتطوير المنتجات والتوسع الجغرافي، حسبما جاء في البيان. 

استثمارات سعودية في الذكاء الاصطناعي

في ظل سعيهما لتنويع اقتصاديهما المعتمدين على النفط، تستثمر السعودية والإمارات عشرات المليارات من الدولارات في التكنولوجيا المتقدمة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي

قال نبيل كوشك، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في شركة الشركة السعودية للاستثمار الجريء، وهي إحدى المستثمرين في "انتلماتكس": "استثمارنا في الذكاء الاصطناعي يأتي مدفوعاً بالتزامنا بإطلاق العنان للتكنولوجيا المتقدمة، ومساهمة الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد السعودي".  

عمليات في الرياض ولندن

تأسست الشركة في بوسطن التي تعد مقر معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا"، لكنها تمتلك حالياً عمليات في الرياض ولندن أيضاً. وطورت منصة تساعد الشركات على الوصول إلى حلول الذكاء الاصطناعي "دون القلق بشأن نقص المهارات في الذكاء الاصطناعي، أو الاستثمار الكبير في خيار "الإنشاء مقابل الشراء"، بحسب تصريحات الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"إنتلماتكس"، أنس الفارس التي نقلتها شبكة بلومبرغ. 

وبحسب الشبكة تعد "شروق" من بين أكثر المستثمرين نشاطاً في مجال التكنولوجيا بالشرق الأوسط، حيث سبق أن استثمرت في شركات بمجال التكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا المالية. وهي مدعومة من عدة صناديق ثروة سيادية، بما في ذلك "مبادلة للاستثمار" و"القابضة" (ADQ) في أبوظبي، بالإضافة إلى شركة "فنتشر إنفستمنت" (Venture Investment) الكورية.

تصنيفات

قصص قد تهمك