"ريفولوت" المدعومة من "سوفت بنك" تستهدف تقييماً يفوق 40 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
شخص ينظر إلى هاتفه المتحرك أمام فرع تابع لمجموعة \"سوفت بنك\" - المصدر: بلومبرغ
شخص ينظر إلى هاتفه المتحرك أمام فرع تابع لمجموعة "سوفت بنك" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

تستهدف شركة التكنولوجيا المالية البريطانية "ريفولوت" (Revolut) تقييماً يتجاوز 40 مليار دولار في صفقة بيع أسهم، من شأنها أن تعزز مكانتها كأعلى شركة ناشئة قيمةً في أوروبا، وفقاً لثلاثة أشخاص مطلعين على خطط الطرح.

وأفاد الأشخاص لصحيفة "فايننشال تايمز" أن الشركة المدعومة من مجموعة "سوفت بنك" تعمل مع بنك "مورغان ستانلي" لبيع ما قيمته حوالي 500 مليون دولار من الأسهم القائمة، بما في ذلك تلك المملوكة لموظفين.

التقييم المستهدف سيكون أكثر بنسبة 20% على الأقل من التقييم البالغ 33 مليار دولار، الذي حققته "ريفولوت" خلال جولتها التمويلية عام 2021. وستتجاوز بذلك القيمة السوقية لبنك "نات وست" (NatWest) البريطاني، وبنك "سوسيته جنرال" الذي يتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقراً، وستضاهي قيمة مجموعة "لويدز" المصرفية.

سوق صعبة

الهدف الطموح إذا تم تحقيقه، سيتحدى السوق الصعبة لقطاع التكنولوجيا المالية الأوروبية في العامين الماضيين. إذ شهدت شركة "كلارنا" (Klarna)، ومقرها في ستوكهولم، وهي شركة بارزة أخرى في مجال التكنولوجيا المالية، انهيار قيمتها من 46 مليار دولار إلى 6.7 مليار دولار، في حملة جمع أموال في عام 2022. وقام بعض مستثمري رأس المال الاستثماري منذ ذلك الحين بتخفيض حصصهم في "ريفولوت".

وفي عام 2021، جمعت الشركة 800 مليون دولار من المستثمرين، بما في ذلك صندوق "رؤية 2" التابع لـ"سوفت بنك" و"تايغر غلوبال مانجمنت".

نهج أكثر اعتدالاً

أصبح نهج "سوفت بنك" أكثر تهذيباً واعتدالاً في أعقاب تراجع السوق، الذي تفاقم بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وسوق الطروحات الأولية للاكتتاب العام التي نضبت تماماً، بالإضافة إلى الصعوبات المالية التي تواجهها المجموعة.

اقرأ أيضاً: ضعف التمويل يدفع شركات ناشئة للتهرب من مستثمريها

ففي عام 2021، تلقت "سوفت بنك" واحدة من أسوأ الضربات في أوروبا بعد أن راهنت بكثافة على بنك مفلس هو "غرينسيل كابيتال" (Greensill Capital). كما أنها ضخت مبالغ هائلة في شركات ناشئة مثل "كلارنا" (Klarna) و"ريفولوت" (Revolut)، والتي أصبحت قيمتها الآن أقل بكثير من ذروة تقييماتها، بحسب تقرير بلومبرغ.

وتوقف صندوق "رؤية 1" (Vision Fund I)، وهو ذراع استثمار ضخمة مدعومة من صناديق الثروة السيادية السعودية والإماراتية، إلى حد كبير عن البحث عن شركات ناشئة جديدة -حتى مع جني عوائد ضخمة من حصص في شركات مثل "دور داش" (DoorDash) و"بايت دانس" المالكة لمنصة "تيك توك".

يعتمد صندوق "رؤية 2" (Vision Fund II)، الذي تم إطلاقه في عام 2019، اعتماداً كاملاً على أموال "سوفت بنك"، وهو عبارة عن حزمة من رأس المال توسع بشكل كبير في فبراير الماضي بفضل ملكية المجموعة لحصة الأغلبية في شركة "أرم هولدينغز" (Arm Holdings). ومع ذلك، فقد هبط الصندوق الثاني بقيمة 19 مليار دولار اعتباراً من ربع السنة الأخير.

تصنيفات

قصص قد تهمك