أرباح "دانة غاز" الفصلية تنمو رغم تراجع الإنتاج وأسعار البيع

ساهم تراجع حقوق الامتياز بنسبة 31% في دعم الأرباح

time reading iconدقائق القراءة - 2
إحدى المنشآت التابعة لشركة دانة غاز في كردستان العراق - الشرق/بلومبرغ
إحدى المنشآت التابعة لشركة دانة غاز في كردستان العراق - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

ارتفعت أرباح  شركة"دانة غاز" خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 3% لتصل إلى 124 مليون درهم (34 مليون دولار)، رغم تراجع الإيرادات 7% على أساس سنوي إلى 340 مليون درهم في الربع الثاني من عام  2024، وفق بيان صحفي نشره سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الخميس.

ساهم تراجع حقوق الامتياز بنسبة 31% في دعم أرباح الشركة خلال تلك الفترة.

في النصف الأول على أساس سنوي، تراجعت إيرادات الشركة 14.4 % إلى 696 مليون درهم، مما أدى إلى انخفاض صافي الأرباح 13.4% إلى 263 مليون درهم.

أرجعت الشركة في بيانها ذلك بصورة أساسية إلى انخفاض أسعار البيع المحققة في إقليم كردستان العراق وانخفاض معدل الإنتاج في مصر. انخفض معدل الإنتاج في مصر 25% على أساس سنوي إلى 17.650 برميل  نفط مكافئ يومياً في النصف الأول من العام الجاري " ويُعزى ذلك إلى التراجع الطبيعي في إنتاج الحقول"، وفق البيان. قالت الشركة إن معدل الإنتاج لديها انخفض 7% على أساس سنوي إلى 55.250 برميل نفط مكافئ يومياً في النصف الأول من 2024. 

أكدت الشركة أنها تواصل وشركاءها العمل على تحديد أقرب موعد ممكن لاستكمال مشروع "خورمور 250"، وذلك عقب الهجوم الذي تم شنه بواسطة طائرة مسيرة على المشروع في 26 أبريل الماضي، موضحةً أنها ستعلن عن الموعد الجديد لاكتماله وتأثير ذلك على التكاليف فور تحديده. 

الشركة أشارت إلى ارتفاع معدل الإنتاج في إقليم كردستان العراق 3% إلى 37.600 برميل نفط مكافئ يومياً، "مدفوعاً بارتفاع كميات الغاز الموردة إلى محطات الطاقة المحلية استجابة للطلب المتزايد"، وفق البيان.

تصنيفات

قصص قد تهمك