أرباح "أكوا باور" السعودية للربع الثاني تقفز 52% متفوقةً على التوقعات

time reading iconدقائق القراءة - 3
أحد مشاريع شركة \"أكوا باور\" السعودية للطاقة النظيفة في جنوب أفريقيا - المصد: حساب الشركة على فيسبوك
أحد مشاريع شركة "أكوا باور" السعودية للطاقة النظيفة في جنوب أفريقيا - المصد: حساب الشركة على فيسبوك
المصدر:

الشرق

ارتفعت أرباح شركة "أكوا باور" السعودية بنسبة 52% في الربع الثاني من العام، على أساس سنوي، إلى 630.6 مليون ريال، متفوقةً بذلك على توقعات المحللين الذين تتابعهم "بلومبرغ" والتي كانت عند 454.5 مليون ريال.

بحسب إفصاح للشركة على "تداول السعودية"، اليوم الأحد، جاء ارتفاع صافي الربح نتيجة زيادة الإيرادات، وأرباح التخارج من الأصول، وزيادة الحصة في نتائج الشركات المستثمر فيها. وقابل ذلك ارتفاع المصروفات، بفعل زيادة تكاليف تطوير المشاريع، وتكلفة التمويل. 

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الربع الثاني إلى 1.56 مليار ريال، ما يمثل زيادة بنحو 10.7% عن الربع المماثل من 2023، وأرجعت الشركة ارتفاع الإيرادات بشكل أساسي إلى زيادة دخل عمليات الصيانة والتشغيل، إضافةً إلى ارتفاع إيرادات خدمات إدارة التطوير والإنشاءات من المشاريع، ونمو إيرادات بيع الكهرباء.

باعت "أكوا باور" الشهر الماضي حصة بلغت 35% في كل من شركتَي "أكوا باور باش ويند بروجكت" و"أكوا باور أوزبكستان ويند بروجكت" لشركة "شبكة الطاقة الجنوبية الصينية"، مقابل 596 مليون ريال، وفق إفصاح على سوق الأسهم السعودية.

كما باعت في شهر يونيو 30% من حصتها بشركة رابغ العربية للمياه والكهرباء المحدودة لشركة حصانة الاستثمارية، في صفقة بلغت قيمتها 844 مليون ريال، بحسب موقع الشركة على الإنترنت. 

وكان مجلس إدار الشركة أوصى، في يونيو أيضاً، بزيادة رأسمالها بنحو 7.125 مليار ريال عبر طرح أسهم حقوق أولوية، بما يتسق مع استراتيجية النمو لديها المتمثلة بمضاعفة أصولها المدارة 3 مرات بحلول 2030.

وتقدّر "أكوا باور" أن يرتفع متوسط استثماراتها السنوية إلى ما بين مليارين و2.5 مليار دولار سنوياً في الفترة بين عامي 2024 و2030، مقابل مليار إلى 1.3 مليار دولار سنوياً في الفترة السابقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك