الاكتتابات الآسيوية تستعد لأسبوع استثنائي مع عودة روح المخاطرة

طرح "هيونداي إنديا" و"طوكيو مترو" يحظى بمتابعة وثيقة من المستثمرين

time reading iconدقائق القراءة - 7
مؤشر \"نيكاي 225\"، على اليمين، معروض في بورصة طوكيو (TSE)، التي تديرها مجموعة بورصة اليابان (JPX)، في طوكيو، اليابان، يوم الأربعاء 29 مارس 2023 - المصدر: بلومبرغ
مؤشر "نيكاي 225"، على اليمين، معروض في بورصة طوكيو (TSE)، التي تديرها مجموعة بورصة اليابان (JPX)، في طوكيو، اليابان، يوم الأربعاء 29 مارس 2023 - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تستعد الأسواق الآسيوية لأسبوع حافل بأكبر عدد من الاكتتابات العامة منذ أكثر من عامين، ما يمثل اختباراً مهماً لمدى إقبال المستثمرين، إذ تسعى الشركات لجمع الأموال قبل الانتخابات الأميركية.

تعتزم حوالي 20 شركة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ طرح أسهمها للتداول الأسبوع المقبل في صفقات قد تصل قيمتها إلى 8.3 مليار دولار، وهو أكبر حجم أسبوعي منذ أبريل 2022، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". تشمل هذه الاكتتابات الكبيرة صفقات من الصين والهند واليابان، ما يبرز الانتعاش الواسع في عمليات طرح الأسهم في جميع أنحاء المنطقة.

رأى ماثيو إيمسلي، الشريك في شركة "هربرت سميث فري هيلز" (Herbert Smith Freehills) في هونغ كونغ والمتخصص في طرح الشركات للاكتتاب العام، أن هناك مستوى من الحيوية والروح المعنوية تعود إلى الأسواق الآسيوية، مستخدماً مصطلحاً شائعاً يشير إلى التغييرات في سلوك السوق التي غالباً ما تكون مدفوعة بالعواطف. وأضاف: "هناك مستوى متزايد من النشاط والإلحاح للاستفادة من هذه الإيجابية".

سيراقب المصرفيون الذين يخططون لطرح مجموعة من الأسهم في آسيا على مدى الأسابيع القليلة المقبلة أداء الأسهم المدرجة حديثاً عن كثب، حيث تحاول الشركات والمساهمون الرئيسيون إغلاق الصفقات قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة في 5 نوفمبر.

تعافٍ أولي

الصفقات ستقدم أيضاً نظرة ثاقبة على طلب المستثمرين في الأمد البعيد بعد سنوات من الضعف بسبب الأسواق الباهتة. ومن المقرر أن تبدأ شركة "تشاينا ريسورسيز بيفريدج" (China Resources Beverage) لصناعة المياه المعبأة وشركة "هورايزين روبوتيكس" (Horizon Robotics) المتخصصة في تكنولوجيا القيادة الذاتية في هونغ كونغ يومي الأربعاء والخميس على التوالي، حيث تجمعان أكثر من 1.3 مليار دولار بينهما. وقد يؤدي نجاحهما إلى إحياء أوسع لمبيعات الأسهم الصينية في هونغ كونغ، التي كانت ذات يوم قطاعاً مزدحماً ومربحاً في سوق الاكتتاب العام الأولي.

يُرجح أن نشهد المرحلة الأولية من التعافي في أسواق رأس المال في هونغ كونغ والصين، بحسب كاثي تشانغ، رئيسة أسواق رأس المال الآسيوية في "مورغان ستانلي"، وتابعت: "نحن بحاجة إلى إدراج مزيد من الشركات الأكبر حجماً وعالية الجودة في هونغ كونغ والاستمرار في الأداء الجيد لضمان استدامة هذا الاتجاه".

وأغلقت شركة "تشاينا ريسورسيز بيفريدج"، التي تجمع حوالي 649 مليون دولار، دفاتر طلباتها قبل يوم واحد من المخطط له بعد الحصول على طلب قوي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. اجتذب الطرح العام الأولي لشركة "هورايزين روبوتيكس" الذي يصل إلى 696 مليون دولار شركتي "علي بابا" و"بايدو" بين المستثمرين الأساسيين، الذين يلتزمون بالاحتفاظ بالأسهم لمدة 6 أشهر على الأقل.

مخاطر السوق الهندية

المخاطر مرتفعة أيضاً في الهند، مع بدء التداول يوم الثلاثاء لإدراج شركة "هيونداي موتور إنديا" (Hyundai Motor India) بقيمة 3.3 مليار دولار، وهو أكبر طرح عام أولي في البلاد على الإطلاق. وقد تجاوزت طلبات الاكتتاب العرض بأكثر من مرتين في اليوم الأخير من البيع، لكن الاكتتاب لم يجذب اهتماماً كبيراً من قِبل المستثمرين الصغار.

قال كيشاف غوبتا، وهو مستثمر فردي عمره 25 عاماً ومقره كلكتا، "لا يبدو القطاع بأكمله واعداً جداً حالياً". كان غوبتا من بين المستثمرين الصغار في الهند الذين اشتروا الأسهم في اكتتابات سابقة باستخدام حسابات تداول أفراد من عائلته للحصول على المزيد من الأسهم، لكنه اختار عدم المشاركة في اكتتاب "هيونداي".

القلق يتعلق جزئياً بتباطؤ قطاع السيارات في الهند بعد الارتفاع الكبير في الطلب خلال جائحة كوفيد-19. انخفضت مبيعات السيارات في الهند بأكثر من 9% في شهر سبتمبر مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ويواجه تجار سيارات الركاب مستويات مخزون قياسية تصل إلى ما بين 80 و85 يوماً، وفقاً لبيانات اتحاد جمعيات تجار السيارات.

زيادة الاكتتابات

كشف ماهيش ناتاراجان، رئيس أسواق رأس المال للأسهم في الهند لدى شركة "نومورا" (Nomura)، إن المستثمرين الأجانب زادوا من مشاركتهم بشكل ملحوظ في الاكتتابات العامة الأولية في الفترة الأخيرة، وأن الصفقات الكبيرة من المحتمل أن تمهد الطريق لصفقات أخرى في المستقبل.

أضاف: "عندما ترى الشركات الأخرى نجاح الاكتتابات العامة الأولية الكبيرة، فإنها تحصل على الثقة لتنفيذ اكتتابات أكبر وأكبر، وهذا يشكل حافزاً إيجابياً بالنسبة لها".

بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ"، فإنه مع عوائد طرح "هيونداي"، تكون الاكتتابات العامة الأولية في الهند جمعت أكثر من 12 مليار دولار حتى الآن هذا العام، متجاوزةً الأرقام المحققة في العامين الماضيين، لكنها لا تزال أقل من الرقم القياسي البالغ 17.8 مليار دولار الذي جُمع في 2021. ومن بين الشركات الأخرى التي تنتظر إطلاق أسهمها للاكتتاب العام شركة توصيل الطعام "سويغي" (Swiggy)، وفرع الطاقة المتجددة التابع لشركة إنتاج الطاقة الحكومية "إن تي بي سي" (NTPC).

السوق اليابانية

في اليابان، من المقرر إدراج شركة "طوكيو مترو" (Tokyo Metro) بقيمة 2.3 مليار دولار في 23 أكتوبر. تأتي الصفقة، التي ستكون أكبر طرح عام أولي في البلاد منذ عام 2018، وسط فترة مضطربة للأسواق اليابانية. انخفض الين إلى ما يزيد عن 150 يناً مقابل الدولار الأسبوع الماضي، فيما أثار تعيين رئيس وزراء جديد التكهنات حول السياسة.

ستختتم شركة "ريغاكو هولدينغز" (Rigaku Holdings) اليابانية المتخصصة في تكنولوجيا الأشعة السينية الأسبوع بعد إغلاقها لصفقة بقيمة تقارب 750 مليون دولار. ومن المقرر أن يبدأ تداول أسهم الشركة يوم الجمعة.

لا تمضي كل الشركات المحتملة للمشاركة في الطرح العام قدماً في خططها للإدراج. "كي بنك" (K Bank) الكوري، وهو مصرف إلكتروني كان يأمل في جمع حوالي 700 مليون دولار من خلال طرح عام أولي في السوق المحلية، انسحب من الصفقة بعد أن فشل في تحقيق الطلب الكافي، وذلك بحسب ما أعلن في بيان تنظيمي.

تصنيفات

قصص قد تهمك